جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا تشارك في الاسبوع االطبي المجاني الأول في جامعة القدس المفتوحة

طوباس: شاركت جمعية  اصدقاء مرضى الثلاسيميا في فعاليات  اليوم الثاني من الأسبوع الطبي المجاني الأول الذي  اقامته جامعة  القدس المفتوحة بالتعاون مع محافظة طوباس و جمعية الهلال الاحمر  وبنك الدم  و مجلس اتحاد الطلبة وقسم شؤون الطلبة، في محافظة طوباس بالامس الاثنين  30/9/2013.

جاءت مشاركة الجمعية   في الاسبوع  الطبي بمحاضرة حول واقع ومفهوم واعراض وطرق علاج  مرض الثلاسيميا  والذي استهدف  الاساتذة وطلبة الجامعة والذي قارب عددهم 90  شخصا.

حول مشاركة  _الجمعية،  قال مدير  فرع  جامعة  القدس المفتوحة في مدينة طوباس  د. نضال عبد الغفور؛ "مساهمة الجامعة في نشر الوعي الصحي والثقافي حول مرض الثلاسيميا  وذلك للحد من  ولادات جديدة  بالمرض  وذلك  يحث الطلبة على الاقبال على الفحص الطبي قبل عمل أي اجراءات لزواج والوقوع في مواقف قد تكون محرجة للطرفين".

 واضاف عبد الغفور بان الهدف من اقامة اسبوع طبي هو "تجميع وحصر الفترة لاجراء الفحوصات والتوعية الطبية للطلبة، وذلك مما  يسهل  ويمكن الطلبة جمعيا من عمل  هذه الفحوصات  مثل "السكري، فحص النظر، اضافة  الى اعطاء محاضرات التوعية  والتثقيف  حول  الثلاسيميا والهيموفيليا ودورة اسعاف اولي، وامكانية التبرع بالدم"

 وفي سياق متصل قالت  مدير دائرة  المرأة  والطفل في محافظة طوباس، السيدة نهيل صوافتة، والتى كانت حاضرة في  الورشة والتى قامتبالتنسيق لهذه المحاضرة؛  "من خلال خبرتنا بالتنسيق مع جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا   باعطاء  محاضرات  توعية  وتثقيف حول المرض، وجدنا من خلال الفحوصات الكثير  من حاملين للصفة الوراثية فوجب التنسيق مع  الجامعة كون الطلبة  والكوادر التدريسية يمكنها المساهمة في شكل اكبر بنشر التوعية والثقافة  حول المرض  وبالاخص التشجيع على الفحص الطبي  قبل الزواج" .

  ومن جانبه  قال المحاضر الاستاذ محمود دراغمة بان هذه الورشات تتضمن اربع رسائل وهي؛ "ان الشخص حامل الصفة الوراثية لمرض الثلاسيميا هو انسان سليم معافى، ونشر ثقافة التبرع بالدم، اما الرسالة الثالثة هي انه لا يجوز لحاملي الصفة بالزواج من بعضهما، وآخر رسالة هي تقديم الدعم النفسي والصحي والمجتمعي لمريض الثلاسيميا."

واضاف دراغمة  حول  جو ومقترحات  الورشة:  "كانت  هذه الورشة الاكثر تفاعلا من الورشات  التى قمت باعطاها في السابقمن حيث مجموعة  الاسئلة  والاستفسارات  التى  تم  طرحها  حول المرض، وقد قام احد اساتذه الجامعة  باقتراح  اقامة عيادة استشارية حول الامراض الوراثية".

والجدير  ذكره  بان  هذا  الاسبوع الطبي  الاول المجاني في جامعة القدس المفتوحة – طوباس بدا من يوم الاحد  الماضي الموافق 24/9/2013 وسيمتد الى يوم الاحد  القادم الموافق   6/10/2013.

حرره: 
ع.ن