جامعة القدس تحتل المركز الأول بين الجامعات الفلسطينية في الإنتاج البحثي

القدس: احتلت جامعة القدس، المركز الأول في الانتاج البحثي من بين تسعة عشرة مؤسسة أكاديمية ومركز بحثي في فلسطين، بحسب إحصائيات بوابة البحث العالمية (ResearchGate) للعلماء والباحثين في المؤسسات الاكاديمية.

وبحسب 'بوابة البحث' فقد كان الإنتاج البحثي للجامعة في تزايد مطرد خلال الأعوام الأكاديمية الثلاث الأخيرة حيث بلغ مجموع الاوراق البحثية 95، 141، و167 بحثاً علمياً موزعاً على 14 كلية و380 عضو هيئة تدريس.

وتوزعت الابحاث على تخصصات مختلفة وتصدت لتحديات وأسئلة بحثية متنوعة حسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

وكانت جامعة القدس قد حصلت على(RG Score) قيمته(.15439) في حين كانت جامعة النجاح في الرتبة الثانية وحصلت على RG Score قيمته( 386.04 ) أما جامعة بيرزيت فاحتلت المرتبة الثالثة بمعامل (382.74).

وقال عميد البحث العلمي في جامعة القدس الدكتور يوسف نجاجرة، 'إن حصول الجامعة على هذا المركز لهو شهادة فخر بما أنجزته هذه الجامعة والباحثون فيها وهو مؤشر على مركزية البحث العلمي وما له من اهمية في تقييم الجامعات'.

يذكر ان بوابة البحث هي شبكة اجتماعية مهنية تعنى بالإنتاج البحثي للمؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية في العالم، وتمكن الباحثين من تبادل المعلومات، النتائج، الاوراق البحثية، النشرات، والخبرات.

ومن بين اهداف من اطلق هذه البوابة، كان الحد من التكرار في الابحاث الجارية في ارجاء العالم. وتشمل بوابة البحث محركاً بحثياً لمؤسسات التعليم العالي، ودليلاً يراجع ويصنف الجامعات والكليات المعتمدة حسب انتاجها من الاوراق البحثية.

وقد فاق المنضمون إلى هذه الشبكة ثلاثة ملايين باحث وتغطي عشرات ملايين النشرات البحثية في المواضيع المختلفة.

حرره: 
م . ع