حاسب محمول جديد يعمل على الطاقة الشمسية

دبي: أنتجت شركة "WeWi" حاسباً محمولاً باسم "SOL"، يعمل على الطاقة الشمسية لمدة عشر ساعات بعد شحنه لمدة ساعتين فقط تحت أشعة الشمس. الحاسب المحمول ذو المظهر القوي صمم للاستخدام في المناطق والبلدان التي تكاد تكون الطاقة الكهربائية فيها معدومة، وكذلك للأغراض العسكرية والتعليمية. ويشحن عن طريق لوحة تجميع الطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة كهربائية، وقد صممت بمظهر أنيق كجزء من الجانب الخلفي للشاشة.

ووفقاً لما أوردته "روسيا اليوم" على موقعها الإلكتروني، يعمل الحاسب بنظام "Ubuntu" ومواصفاته التقنية متوسطة المستوى، معالجه ثنائي النوى بسرعة 1.86 غيغاهيرتز، مع ذاكرة رام بسعة 2 غيغابايت، وشاشة بحجم 13.3 بوصة ودقة 1366×768 ، بالإضافة إلى المنافذ الاعتيادية ودعم شبكات الاتصال من "واي-فاي" و"بلوتوث" و"جي بي اس" وكذلك شبكات 3G و 4G.

يتوقع أن يطرح الحاسب "سول" في الأسواق الأفريقية بشكل مبدئي وبسعر 350 دولاراً للإصدار العادي، و400 دولارا للإصدار المضاد للماء.

جدير بالذكر أن "سول" ليس الحاسب المحمول الأول الذي يعمل على الطاقة الشمسية، فقد أنتجت شركة "سامسونغ" حاسباً محمولاً مشابهاً ولكن مدة الشحن أقل من حاسب "سول" ووحدة تجميع الطاقة الشمسية أضعف وأصغر حجماً.