روسيا ترحب بقرار اسرائيل الإفراج عن أسرى وتأمل بنجاح المفاوضات في واشنطن

موسكو: رحبت روسيا، اليوم الإثنين، بقرار إسرائيل الإفراج عن مجموعة من الأسرى الفلسطينيين، معربة عن أملها بنجاح المفاوضات في واشنطن.

وأعربت الخارجية الروسية في بيان، عن أملها بـ"أن يساعد قرار إسرائيل الإفراج عن سجناء فلسطينيين على تهيئة الظروف المناسبة لاستئناف عملية مفاوضات مستقلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس الشرعية الدولية، وفقا للاتفاق المبدئي الذي أعلن عنه وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في العاصمة الأردنية، عمّان، في 19 تموز/يوليو".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جين ساكي، أعلنت في بيان الأحد أن المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين يعتزمون استئناف محادثات السلام في واشنطن هذا الأسبوع بعد توقف دام نحو 3 سنوات، متوقعة أن يعقد الجانبان اجتماعات تمهيدية مساء اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء حسب ما نقلته وكالة يونايتد برس انترناشونال.

وأوضحت أن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، وجّه الدعوات في اتصالات هاتفية مع الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكانت الحكومة الإسرائيلية وافقت أمس الأحد على إطلاق سراح 104 من الأسرى اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو، في خطوة لتسهيل استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، بعد جمود المفاوضات بين الجانبين لنحو 3 سنوات.

ويذكر أن كيري أعلن من عمّان، في 19 من الشهر الجاري، توصل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي الى اتفاق يضع الأسس المبدئية لاستئناف مفاوضات السلام.

حرره: 
م . ع