بعد تهديدات اغتصاب ..دعوات تطالب تويتر بإضافة خاصية "الإبلاغ عن انتهاك"

لندن: قالت البريطانية كريادو-بيريز، التي سبق وظهرت في وسائل الإعلام للترويج لحملة تدعو إلى وضع وجوه نسائية على العملات، إن التغريدات المسيئة بدأت يوم إعلان وضع صورة الروائية البريطانية الشهيرة جين أوستين على عملة من فئة 10 جنيهات استرلينية.

وأبلغت الشرطة أنها تلقت "نحو 50 تغريدة مسيئة ...وأنها تعرضت لشبكة من الرجال الذين ينسقون لتنفيذ هجمات تستهدف النساء."

وقالت كريادو-بيريز إنها قد حاولت الاتصال بمدير الصحافة والأخبار لدى توتير، مارك لوكي، بشأن تهديدات الاغتصاب التي تلقتها، لكنه لم يستجب وأغلق تغريداته على وضعية "خاص"، كما أوردت بي بي سي عربي.

وقالت إن الأسلوب المتاح على موقع التواصل الاجتماعي توتير للإبلاغ عن انتهاك لا يكفي، لاسيما في حالة استلام هذا الكم من الانتهاكات، وأضافت "تويتر بحاجة إلى أن يقف إلى جانب الضحايا".

وبدأت عملية مناشدة عبر الإنترنت استجابة للإنتهاكات التي تعرضت لها كريادو-بيريز، حيث طالبت تويتر بإدراج خاصية "الابلاغ عن انتهاك"، كما وقّع أكثر من 9000 شخص على الطلبات يوم السبت.

وقالت الطلبات إن "الانتهاكات على تويتر شائعة: للأسف شائعة جدا ويجري تجاهلها بإستمرار. نحن بحاجة إلى أن يعترف تويتر بأن نظام الإبلاغ الحالي لديه دون المعايير المرجوة.، كما نقلت بي بي سي عربي.

وأضافت تلك الطلبات "تحتاج خاصية الإبلاغ عن انتهاك إلى أن يصاحبها استعراض للشروط المتعلقة بالسلوك المسيء على نحو يعكس الوعي بمدى التعقيدات التي تحيط بالعنف ضد المرأة وما تواجهه من عمليات قمع. حان الوقت كي يبدأ تويتر حماية مستخدميه."

 

وقال متحدث باسم تويتر "هناك إمكانية للإبلاغ عن تغريدات فردية حال حدوث انتهاكات وذلك بالنسبة لتويتر المخصص لاستخدامات أجهزة الهواتف الذكية (اي فون)، ونعتزم طرح هذه الخاصية على منصات الاستخدام الأخرى، بما في ذلك نظام تشغيل أندرويد والإنترنت."

وأضاف "لا نعلق على حسابات فردية. بيد أن لدينا لوائح وافقت الناس على الالتزام بها حال تسجيل حسابات على تويتر. وسوف نعلق الحسابات بمجرد إبلاغنا ورصد حدوث انتهاك للوائحنا."

وقال "نشجع المستخدمين على إبلاغنا عن أي حساب يتعلق بانتهاك لوائح تويتر من خلال استخدام أحد أشكال الإبلاغ المتاحة لدينا."

وأكد متحدث باسم شرطة العاصمة البريطانية أن "مسؤولين من منطقة كامدين (بشمال لندن) تلقوا ادعاءات بشأن تعليقات طرحت من خلال شبكة اجتماعية، في الخامس والعشرين من يوليو/تموز."

وأضاف "التحقيقات مستمرة" لكن حتى الان لا توجد " اعتقالات".

يذكر أن ثمة اعتقالات بارزة متعلقة بتعرض مشاهير لانتهاكات على تويتر، من بينهم اعتقال مراهق على خلفية انتهاكات استهدفت توم دالي، لاعب الغطس الأوليمبي البريطاني.

 

حرره: 
ا.ش