بالصور: ما هي أسرار وغرائب الشمس؟

 

يحاول العلماء منذ عقود الكشف عن كيفية استطاعة الشمس إطلاق طاقة من سطحها البارد نسبيا والذي تبلغ درجة حرارته 5500 مئوية إلى الغلاف الجوي الذي قد تصل حرارته إلى أكثر من مليوني درجة مئوية، والشمس هي أقرب النجوم إلينا وتحتوي على الكثير من الأسرار والغرائب ومنها حسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية: 

'الفوتوسفير' هو السطح المرئي للشمس، ودرجات الحرارة في الفوتوسفير تصل الى 6،000 C.

يشار إلى ذلك الجزء من الشمس الواقع في أعلى الغلاف الضوئي بالغلاف الجوي للشمس. ويمكن رصده بتلسكوب عامل على الطيف الكهرومغناطيسي. يمكن تمييز خمس مناطق رئيسية في الغلاف الشمسي باستخدام أمواج الراديو أو أشعة غاما.

يمكن تمييز خمس مناطق رئيسية في الغلاف الشمسي باستخدام أمواج الراديو أو أشعة غاما وهي منطقة الحرارة المنخفضة والغلاف الملون ومنطقة الانتقال والهالة الشمسية والغلاف الشمسي.

الطبقة الأقرب للشمس هي طبقة درجة الحرارة المنخفضة وتقع على ارتفاع 500 كم من الغلاف الضوئي، وتصل درجة الحرارة في هذه الطبقة إلى 4100 درجة مئوية.

وتظهر الأضواء القطبية في سماء القطب الشمالي والقطب الجنوبي للأرض كضوء طبيعي بألوان متغيرة. سبب تلك الأضواء هو اصطدام جسيمات مشحونة عالية السرعة آتية من الشمس بذرات الهواء في طبقات الجو العليا

.

يتسبب الحقل المغناطيسي الشمسي بتأثيرات عديدة تدعى بمجملها النشاط الشمسي متضمنة البقع الشمسية على سطح الشمس والانفجارات الشمسية والتغيرات في الرياح الشمسية والتي تحمل المواد عبر المجموعة الشمسية.

حرره: 
ر.ر
م . ع