منظمات المجتمع المدني تدعو لوقف'التحريض' على الشعب الفلسطيني في وسائل الإعلام المصرية

رام الله: دعت منظمات المجتمع المدني، اليوم الأربعاء، إلى وقف "التحريض" الذي تمارسه بعض وسائل الإعلام المصرية على الشعب الفلسطيني ونشر أخبار غير مدققة تسهم في التشهير بهم.

وانتقدت المنظمات اتخاذ السلطات المصرية مجموعة من القرارات المؤسفة تتعلق بحركة الفلسطينيين من خلال المعابر والمطارات المختلفة من وإلى أراضي مصر وفقاً لما أفادت به وكالة يونايتد برس انترناشونال.

وقالت المؤسسات إن "استمرار حملات التحريض على الفلسطينيين في بعض وسائل الإعلام المصرية الخاصة تنطوي على بث الكراهية ضد الفلسطينيين والتحريض عليها، وتلحق ضررًا بالغًا بالفلسطينيين وتضر بصورة العلاقات التاريخية بين الشعبين."

ودعت السلطات المصرية ومؤسسات المجتمع المدني بما فيها نقابة الصحفيين المصرية والمثقفين والشخصيات والقوى السياسية الى العمل على "وقف التحريض الإعلامي من قبل بعض وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة والتي تتسم تغطيتها بعدم المهنية والحض على الكراهية ضد الفلسطينيين".

ووقعت على البيان الذي صدر ع المنظمات شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، ونقابة المحامين الفلسطينيين ،والمجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ،ومركز الميزان لحقوق الإنسان، وجمعية رجال الأعمال الفلسطينيين ،واتحاد المقاولين الفلسطينيين، ومؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية.

ورحبت هذه المنظمات بإعادة فتح معبر رفح البري الحدودي بشكل جزئي، داعية السلطات المصرية لفتح المعبر للعمل بصورة طبيعية كونه البوابة الوحيدة التي تربط قطاع غزة بالعالم وتسهيل حركة وتنقل وسفر الفلسطينيين عبر المعابر والمطارات المصرية.

وأشارت المنظمات إلى تواجد آلاف العالقين من الفلسطينيين لا يستطيعون العودة إلى ديارهم بسبب الأزمة الأخيرة والإجراءات التي تلتها.

ولفتت المنظمات إلى أن قطاع غزة "مازال يخضع لحصار مشدد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي كشكل من أشكال العقاب الجماعي والذي يطال بتأثيراته الكارثية مختلف مناحي حياة المدنيين الفلسطينيين في القطاع وكذلك عملية التهويد والاستيطان المنظم في القدس والضفة الغربية على طريق ضم تلك الأراضي وتصفية القضية الفلسطينية".

حرره: 
م.م