الاعلان عن تشكيل المجلس التنسيقي للعمل الأهلي

رام الله: اعلن امس برام الله عن تأسيس المجلس التنسيقي للعمل الأهلي، من قبل الشبكات الأهلية المظلاتية الرئيسية وهي شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية PNGO، والهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية PNIN، والإتحاد العام الفلسطيني للجمعيات الخيرية.

جاء الاعلان عن تأسيس المجلس في اجتماع تأسيسي في اعقاب الاجتماع  الذي عقد في رام الله  بمقر شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ، وحضر الاجتماع عن شبكة المنظمات الأهلية د. علام جرار وعصام العاروري وحنين زيدان ومنجد أبو جيش ومحرم البرغوثي ومحمد حساسنه ودعاء قريع المديرة التنفيذية للشبكة من الضفة بالإضافة إلى محسن أبو رمضان من غزة .

وحضر الاجتماع نصفت الخفش ومعتصم زايد عن الهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية في فلسطين، والأستاذ عرسان إبراهيم عن اتحاد الجمعيات الخيرية.

و تم خلال الاجتماع مناقشة التوجهات الأولية لطبيعة عمل المجلس وأدواره الأساسية وأهدافه، وذلك بما ينسجم مع روح العمل الأهلي وتفعيل دور المؤسسات الأهلية في المساهمة في عملية التنمية الشاملة على المستوى الوطني.

 واكد الاجتماع بأن تأسيس المجلس في هذا الوقت يعطي رسالة بالغة الاهمية و يأتي كاستجابة طبيعية وضرورية لحاجة المجتمع الفلسطيني وبما يمكن العمل الأهلي من تطوير آليات تنسيقية تسهم في تعزيز الدور الذي يقوم به القطاع الاهلي في المجالات المختلفة ، وباعتباره نتاجا طبيعا لتعميق وتعزيز التنسيق والتعاون والعمل المشترك خلال الفترة الماضية بين الشبكات الأهلية ، كما أن هذا الإطار التنسيقي يشكل أهمية استثنائية في الوقت الراهن، وخاصة في ظل التحديات والصعوبات التي تواجه المؤسسات الأهلية الفلسطينية، والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية الدقيقة التي يعيشهاالمجتمع الفلسطيني.

وأكد الاجتماع  بأن العمل الأهلي في فلسطين هو رافعة حقيقية وشريك حقيقي في عملية التنمية ، ومن هنا تكمن اهمية العمل على خلق حالة استنهاض حقيقي لبناء العمل المشترك لتحقيق الاهداف المرجوة والرقي بهذا القطاع من اجل أن يقوم بالأعباء الموكلة إلية، وذلك بالشراكة مع كافة الأطراف المحلية والاقليمية والدولية

كما تم التأكيد على مجموعة من الأدوار الرئيسية للمجلس تتلخص في تعزيز الحوار والشراكة مع الأطراف الحكومية المختلفة من أجل التأثير في السياسات العامة بما يخدم مصالح الفئات المهمشة وضمان مساهمة منظمات المجتمع المدني في عملية صنع القرار كلاعب أساسي وبما يحقق أكبر قدر من حرية واستقلالية العمل الاهلي وفق الاطر القانونية الفلسطينية للوصول مجتمع فلسطيني ديمقراطي.

كما سيعمل المجلس للعب دور إضافي للتأثير على سياسات وإجراءات المؤسسات الدولية والمانحين باتجاه يعزز من دور المؤسسات الأهلية الفلسطينية في برامج ومشاريع هذه المؤسسات بما يخدم تحقيق التنمية المستدامة وتلبية الاحتياجات الحقيقية للمجتمع ، في ظل التحديات التي يفرضه الاحتلال الاسرئيلي لعمل المنظمات الاهلية في الاراضي الفلسطينية وخاصة مناطق "ج" والمناطق المحيطة في الجدار والقدس.

وشدد الاجتماع في بيان صادر عنه بأن المجلس سيعمل على بلورة مواقف مشتركة حول أهم المستجدات والقضايا التي تهم العمل الأهلي والشأن الوطني الفلسطيني بما يدعم الحقوق الوطنية والتاريخية للشعب الفلسطيني ضمن توحيد الجهود لخدمة المجتمع الفلسطيني.  

-زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة ضمن زاوية مؤسسات 

حرره: 
م.م