غالبية الإسرائيليين متشائمة إزاء التوصل إلى اتفاق سلام

تل أبيب: يعتبر ثلاثة أرباع الإسرائيليين أنه لن يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين في حال استئناف المفاوضات المعلقة منذ حوالى ثلاث سنوات، وفق استطلاع للرأي نشرته صحيفة "هايوم" الإسرائيلية أمس.

ورداً على سؤال "في حال استئناف المفاوضات، هل تعتقد أن من الممكن التوصل إلى اتفاق نهائي مع الفلسطينيين؟"، أجاب 71,6 في المئة ممن شملهم الاستطلاع بالنفي في مقابل 21,7 في المئة اعتبروا مثل هذا الاتفاق ممكناً، بينما لم يعبر الباقون عن رأي. وأشار الاستطلاع إلى أن 50,9 في المئة من الإسرائيليين يعتبرون أن المفاوضات ستستأنف في مقابل 30 في المئة يرون العكس، بينما لم يدل الباقون برأي محدد، كما نقلت أ ف ب.

ويؤكد الاستطلاع نتائج استطلاع سابق شمل إسرائيليين وفلسطينيين نشر الثلاثاء وأظهر أن ثلثي الإسرائيليين والفلسطينيين (68 في المئة و69 في المئة تباعاً) يعتبرون فرص إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل ضعيفة أو معدومة.

والإسرائيليون أكثر تفاؤلاً بقليل إزاء فرص استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، وذلك بعد الجهود التي بذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي قام بخمس جولات على المنطقة منذ توليه مهامه في شباط/فبراير الماضي.

 

حرره: 
ا.ش