الميركافا 4 في خطر

زمن برس: هل وصل الجيل الأخطر والأكثر فتكا من الصواريخ الروسية المضادة للدروع والدبابات من طراز RPG-30 الى أيادي حزب الله؟ في هذا السياق ذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي أن الاجهزة الاستخبارية الاسرائيلية تعكف على التثبت من معلومات وصلتها تشير الى أن حزب الله تمكن من الحصول على كمية معينة من طراز RPG-30 روسية الصنع من اجل التغلب على الدرع الاضافي التي الذي الحق بالجيل الجديد من دبابة المريكيفا (مريكفا 4) في اعقاب استخلاص العبر من الحرب الاخيرة على لبنان.

والدرع الاسرائيلي الجديد الذي طورته الصناعات العسكرية الاسرائيلية والذي الحقته بدبابات مريكفا 4 يعتمد على مبدأ الدفاع الوقائي الايجابي مع استخدام درع فولاذي، ويتضمن الدرع الجديد وسائل تكنولجية لتفجير القذيقة التي تستهدف الدبابة قبل وصول القذيقة الى الدبابة.

وكشف الروس بحسب الإذاعة قبل نحو عام ونصف عن نجاح الصناعات العسكرية الروسية في تطوير سلاح مضاد للدبابات صنع خصيصا للتعاطي مع الدرع الذي طورته اسرائيل والحقته بدبابة مريكفا 4.

وصواريخ RPG-30 الروسية الجديدة بحسب الخبراء العسكريين الاسرائيلين تشكل تطور "ثوري" في مجال الصواريخ المضادة للدبابات والمدرعات الحديثة لان RPG-30 يطلق صاروخ (كاذب) مشابه للصاروخ الحقيقي وهذا يدفع منظومة الدفاع الوقائي الايجابي للتصدي للصاروخ (الكاذب) الامر الذي يفسح المجال للصاورخ الحقيقي، وبامكان صورايخ RPG-30. المضادة للدبابات اختراق قطعة فولاذ سمكها 65 سم.

ووفقا للاذاعة فإن حزب الله تمكن من الحصول على كمية غير معلومة على وجه الدقة من صواريخ RPG-30 ما يدخل معطيات جديدة يتوجب على الجيش الاسرائيلي اخذها بالحسبان خلال تخطيط الجيش الاسرائيلي للاستعداد لاي مواجهة محتملة مع حزب الله.

ونقلت الاذعة عن خبير عسكري اسرائيلي ان التجربة علمتنا أن ما يصل الى سوريا من سلاح يصل بالضرورة الى حزب الله ثم يصل الى حماس والجهاد في القطاع ودعا الخبير العسكري الاسرائيلي الى تجاوز الصورايخ الروسية من RPG-30 بخطوة اضافية عبر منح الصناعات العسكرية الاسرائيلية تمويلا حكوميا لتمويل تطوير منظومة حماية وقائية فعالة جديدة للدبابات.