لأول مرة.. خرائط الفقر تظهر في فلسطين خلال أيام

رام الله: بحث وزير الشؤون الاجتماعية كمال الشرافي، مع رئيسة جهاز الإحصاء المركزي علا عوض، اليوم الخميس، تعزيز التعاون المشترك في مجال تطوير مؤشرات قياس الفقر، وإصدار الإحصاءات الرسمية خاصة فيما يتعلق بخرائط الفقر التي سيتم الإعلان عنها للمرة الأولى في فلسطين في 27/6، وفقا لوكالة الأنباء الرسيمة.

وأكد الشرافي أهمية قاعدة البيانات الخاصة بخرائط الفقر التي يعدها الجهاز، لأنها ستمكن الوزارة من تحليل الفقر متعدد الإبعاد، وستسمح بمحاربته على صعيد التجمعات السكانية، إضافة إلى أنها ستمكن من تحديد آليات خاصة بالإستهداف الجغرافي، وأولويات التنموية لدى الحكومة.

وأشار إلى دور الجهاز الإحصائي المهم في إصدار الإحصاءات الرسمية واستخدامها في رسم السياسات الاجتماعية والاقتصادية، وتطرق إلى بعض القضايا ذات الخصوصية السياسية كتأثير الفقر على المناطق الواقعة وراء جدارالفصل العنصري.

وشكر الشرافي الاحصاء على ما يقدمه من مشاريع وأعمال كبيرة في مجال توفير الأرقام والمعلومات الإحصائية، في كافة المجالات السكانية، الاقتصادية والجغرافية، وخاصة الاجتماعية.

وأكد تطلع الوزارة للاستمرار في التعاون والتواصل في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي تعزيز الرقم الإحصائي الذي يرسم السياسات ويطور الاستراتيجيات والبرامج.

بدورها، أشارت عوض إلى أن الهدف من اللقاء مواصلة التعاون خاصة فيما يتعلق بمسح إنفاق واستهلاك الأسرة الفلسطينية، وكذلك الاستمرار بالتعاون الفني في مجال تكنولوجيا المعلومات، وإعداد التقارير الإحصائية والتدريب على استخدام رزم التحليل الإحصائي.

واستعرضت أهم البرامج والمسوحات التي ينفذها الإحصاء الفلسطيني، لا سيما في المجالات الاجتماعية، كذلك أهم المشاريع والمسوحات والأنشطة التي تم تنفيذها بين الطرفين خلال الفترة السابقة، والتي سيتم تنفيذها في المستقبل القريب وهي الاعلان عن خرائط الفقر في فلسطين.

حرره: 
ع.ن