اسرائيل زودت "طائرة مدنية" بمنظومة مضادة لصورايخ الكتف

تل أبيب: تشير التقديرات الاستخبارية الاسرائيلية إلى أن المخاطر المحدقة بشركات الطيران الاسرائيلية تتعاظم في السنوات الاخيرة.

وكشفت القناة الإسرائيلية عن منظومة جديدة مضادة لصواريخ الكتف المضادة للطائرات تم تركيبها في طائرة تابعة لشركة الطيران الاسرائيلي "العال"، مضيفة ان المنظومة يتم الترويج لها في معرض الطيران المنقعد حاليا باريس.

وفي هذه الايام فأن شركة "أل - أوب" وشركة  "إلبيت"  أنهيتا التجارب الأخيرة على منظومة ركيع، التي تشوش على الصاروخ الذي يطلق صوب الطائرات.

واوضحت ان المنظومة تشوش على الصاروخ باستخدام موجات الليزر التي تقوم بحرف الصاروخ "المعادي"  وتفجيره بعيدا عن الطائرة.

من جهته، قال الدكتور عيدي دار " انهينا جولة طويلة من الاختبارات، في نهاية الامر النتائج جدية ونحن سنواصل المضي في تطوير هذه المنظومة ولن يكون اليوم تكون في منظومة اركيع مستخدمة بعيدا".

وبحسب التقديرات الاسرائيلية فأن عشرات الالاف من صورايخ الكتف المضادة للطيران باتت في أيدي من تصفها اسرائيل بالتنظيمات "الإرهابية" التي ستحاول استخدامها لاستهداف طائرات شركات الطيران الاسرائيلية.

ووصول الصواريخ إلى ايادي معادية لاسرائيل يفرض عليها الاستعداد لاحتمال استخدامها بشكل فوري.

الدكتور عيدي دار اعتبر منظومة اركيع المضادة لصورايخ المخصصة لاسقاط الطائرة بالنجاح الكبير .

وتعتبر منظومة ركيع بمثابة حل مميز تم تطويره في اسرائيل حيث تقوم باكتشاف الصاروخ المنطلق صوب الطائرة وتشويش سيره ودفعه للانفجار بعيدا عن الطائرة المستهدفة.

ولفتت القناة الى أن شركات الطيران الاسرائيلية هي اول  الشركات التي ستتزود بهذه المنظومة وسيتم تركيبها في الطائرات التي تحلق في اماكن خطرة. والان يتم عرض "منظومة ركيع" في معرض الطيران المنعقد حاليا  وعدة شركات عالمية تطالب بالتزود بهذه المنظومة.

حرره: 
ع.ن