أكبر ثلاثة تحديات تواجه اسرائيل...تقديرات استخبارية

خاص زمن برس

تل أبيب: خلص اللواء  أفيف كوخافي رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية "أمان" التابعة لجيش الاحتلال إلى أن أكثر ثلاثة تحديات تواجه اسرائيل تتمثل" بالاقتصاد، والثوارات وتداعيتاتها، والأسلمة" مضيفا أن" انتشار التيارات الاسلامية ووصولها لسدة الحكم خطر داهم بالنسبة لإسرائيل" على حد تقديره.

ومع ذلك اعتبر كوخافي أن ما وصفه بالفوضى التي تجتاح المنطقة تصب في صالح اسرائيل مشيراً الى أن التغيير المتبلور بالشرق الأوسط كبير وعميق، وله انعكاسات أساسية على الوضع الأمني في إسرائيل.

وأشار كوخافي الى أن خريطة التحالفات بالشرق الأوسط تغيررت حيث أن "تعاظم قوة  الإسلاميين له تأثيرات كبيرة على خريطة التحالفات في الشرق الأوسط،  كنا نرى بالماضي في هذه المنطقة محور راديكالي ومحورمعتدل لقد  اختفى  هذان المحوران و يوجد اليوم في الشرق الأوسط مجمع شيعي ومجمع سني وهما يعيدان تحديد الشرق الأوسط،  ورافق ذلك إبتعاد حماس عن إيران وتقربها من تركيا ومصر و تسليح إيران للأقلية الشيعية في اليمن".

وتابع قائلا" المنطقة تنتقل من تعريف قومي إلى ديني واضافة اعتبارات دينية يعزز وجهة النظر التي ترى بإسرائيل نبتة غريبة غير مقبولة في الشرق الأوسط".

 وجاءت أقوال كوخافي أمام ندوة عقدها مؤتمر هرتسيليا الاسرائيلي ظهر اليوم الجمعة.