وفد من الحكومة الاسترالية يتفقد منطقة الكفريات

طولكرم: قام مسؤول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الوكالة الاسترالية للتنمية (اوزايد) "ماثيو لابورث" يرافقه مسؤول الوكالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة "جويل ثورب" ومسؤول البرامج "توفيق رعد" ومسؤولة السياسات في الوكالة الاسترالية للتنمية  " توري مارشال"  بجولة في قرى الكفريات بمحافظة طولكرم ضمن البرنامج المنفذ من قبل مركز العمل التنموي "معا" بالشراكة مع مؤسسة أفيدا الاسترالية وبتمويل من الحكومة الاسترالية. وقد التقى الوفد  بعدد من المستفيدين من المشروع من أفراد وجمعيات ومؤسسات قاعدية وأعضاء لجان مساندة للمشروع. شملت الجولة الميدانية تعريفاً عن المشاريع التنموية المتنوعة التي نفذها المركز خلال السنوات الأربع الماضية.

استقبل الوفد رئيس بلدية الكفريات عماد زبده حيث أشاد بأهمية الانجازات التي تحققت عبر المشروع وبالمستوى العالي من الشفافية والكفاءة التي عمل بها المركز، وخاصة على مستوى اختيار المستفيدين والتنفيذ. وأشاد بالتغيير الذي أحدثه المشروع على حياة المستفيدين وعلى القطاع الزراعي بشكل عام وعلى الشراكة الحقيقية بين المركز والبلدية والمؤسسات الأهلية في الكفريات.

استعرض المدير العام لمركز معا سامي خضر أهم الانجازات التي تم تحقيقها والتي شملت تأهيل 1216 دونم في الكفريات وفي منطقة خان يونس، وبناء 200 بئر زراعي ومجموعة من البرك المخصصة للزراعة والتي وفرت 25 ألف متر مكعب من المياه للأغراض الزراعية، وكذلك بناء 801 بيت بلاستيكي زراعي، واقامة 516 وحدة من الثروة الحيوانية، وتوفير كمية كبيرة من الأشتال الزراعية، اضافة الى زراعة 1222 دونم في قطاع غزة بالمحاصيل الزراعية الموسمية. كما وفر المركز 34 منحة مالية لاثني عشرة مؤسسة قاعدية. وقد أشاد خضر بالعلاقة المميزة مع المجتمعات المحلية ومع المؤسسات الأهلية ومع بلدية الكفريات، وكذلك قدم شكر المركز للوكالة وللشعب الاسترالي على وقوفه الى جانب شعبنا وخاصة دعمه للقطاع الزراعي عبر مشروع أمينكا 2 والذي ساهم في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في المناطق المهمشة التي هي بحاجة ماسة للدعم والتنمية، وأكد على تخطيط المؤسسة للقيام بتأهيل الأراضي الواقعة في قرية "جبارة" التي تم استعادتها بعد تعديل مسار جدار الفصل مؤخرا.
بعد ذلك قام الفريق الاسترالي بزيارات ميدانية لبعض مستفيدي المشروع، حيث شاهدوا مجموعة من النساء اللوتي حصلن على خلايا نحل من خلال المشروع يقمن بعملية استخلاص العسل من خلايا النحل بمهارة عالية. حيث ارتدت النسوة ملابساً بيضاء خاصة، واظهرن براعة عالية في التعامل مع النحل ما عكس مدى استفادتهن من التدريبات الميدانية في العناية في النحل التي تلقينه من مركز معا.     

بعد ذلك توجه الفريق لزيارة مستفيد من السنة الأولى للمشروع حيث التقى بالسيد رشيد توبة من قرية كفر جمال. والذي تمكن من تأهيل ٣ دونومات من الأراضي بمساعدة من أنشطة المشروع. وقد دأب هذا المستفيد على زراعتها بالزعتر خلال الأربع سنوات الماضية لإعالة أسرته التي تعتمد كلياً على هذه الأراضي باعتبارها مصدر الدخل الوحيد لديها. ومن الجدير بالذكر ان المشروع الذي ينفذ ايضاً في ٣ قرى في منطقة خان يونس استطاع تأهيل أكثر من 1200 دونم من الأراضي حتى الآن، محولاً  الأراضي الصخرية غير المزروعة الى أراضٍ منتجة ومدرة للدخل.
كما قام لابورث والفريق الاسترالي المرافق له بزيارة المستفيدين من الخط الناقل للمياه  في قرية كفر جمال. وأوضح المزارعون للفريق الزائر فائدة المشروع عليهم في توفير المياه لري مزروعاتهم. واوضح احد المزارعين صعوبة توفير المياه لري الحمضيات وكيف ان بعض المزارعين بدا فعليا في التخلي عن زراعة الحمضيات.   لكنه عاد وقال: "اليوم، يمكننا أن نعيد زراعة الأرض ونحن نعرف أن لدينا مصدراً موثوقاً من المياه. هذا وقد زاد المشروع حصاد المياه في السنوات الأربع الأولى من المشروع بنحو ,00020 متر مكعب".

قيما أثنى السيد "لابورث" على مدى تفاعل المجتمع مع الأنشطة التي ينفذها مركز "معا"، مؤكدا أن التقييم الجيد للمشروع والنتائج الملموسة التي حققها المشروع على الأرض كانت السبب المباشر وراء تمديد فترة المشروع لسنة إضافية لتصبح الفترة الإجمالية للمشروع ٦ سنوات.

- زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة ضمن زاوية المؤسسات. 

حرره: 
م.م