تل أبيب: سنعترف بحق الفلسطينيين بدولة ولكن!

تل أبيب: قالت الإذاعة العبرية العامة" إن حكومتي إسرائيل وبولندا ستعلنان في أعقاب اجتماع مشترك بينهما في وارسو، غدا، عن الاعتراف بحق الفلسطينيين بدولة، لكن هذا لن يمنع السلطات الإسرائيلية من المصادقة على بناء 550 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة ومضاعفة عدد مساكنها خمس مرات".

ووفقاً لما نقلته وكالة يونايتد برس انترناشونال عن الإذاعة العبرية" فإنه في أعقاب اجتماع الحكومتين الإسرائيلية والبولندية، بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ستعلنان في بيان عن أنه لا ينبغي التشكيك في شرعية دولة إسرائيل وأمن مواطنيها وحق الفلسطينيين بدولة".

وأضافت الاذاعة أنه يتوقع أن ينص البيان على أن "الخطوات الأحادية الجانب من جانب إسرائيل أو الفلسطينيين لا تعود بالفائدة من أجل تحقيق السلام" وأن "الحكومتين تؤيدان حلا عادلا ودائما للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني".

وأشارت الإذاعة" إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم تجري تصويتا حول قبولها بحل الدولتين".

وعقب رئيس حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف، نفتالي بينيت، على البيان المتوقع بالقول إنه" يعارض قيام دولة فلسطينية وأن موقفه من هذه القضية معروف وواضح".

ويذكر أن نائب وزير جيش الاحتلال، داني دانون، كان أعلن في مطلع الأسبوع الحالي عن أن حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو وحكومة إسرائيل يعارضان قيام دولة فلسطينية، وأن 45 عضوا في الائتلاف من أصل 68 يعارضون قيام دولة فلسطينية.

وأعلن نتنياهو في الكنيست أمس" أن إسرائيل ستستمر في تنفيذ أعمال بناء في المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية"، معتبرا" أن هذه الأعمال لا تعيق التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين".

وفي موازاة جهود وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، من أجل تحريك المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، كشف موقع "واللا" العبري اليوم عن" أن السلطات الإسرائيلية تدفع مخطط بناء 550 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "بروخين" في الضفة الغربية". 

حرره: 
م.م