"مدى": انتهاكات فلسطينية خطيرة بحق الصحفيين خلال أيار الماضي

 

رام الله: قال المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) إنه" رصد خلال شهر أيار 2013 انتهاكات فلسطينية خطيرة بحق الصحفيين في فلسطين تمثلت بقيام مجهولين بالتهديد بالقتل ووضع قنبلة أمام منزل ناصر أبو ميالة أحد العاملين في برنامج "عين على" وتهديد الطاقم بعدم بث الحلقة الجديدة منه. هذا إلى جانب أنواع أخرى من الانتهاكات الفلسطينية التي تمثلت بالاحتجاز والاعتقال والاستدعاء في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة".

وأضاف المركز في بيان تلقت زمن برس نسخة منه" أن الصحفيين في القدس المحتلة فقد تحملوا النصيب الأكبر من انتهاكات قوات الاحتلال التي قامت بقمعهم من خلال الاعتداء الجسدي والاحتجاز ورشهم بالمياه. هذا إلى جانب اعتقال أحد المصورين في الخليل والحكم بحبس آخر لمدة ثلاث شهور".

وفيما يلي توثيق للانتهاكات التي وقعت بحق الصحفيين وفقاً لما جاء في بيان " مدى"

الانتهاكات الفلسطينية:

 قام أفراد من الأمن الداخلي في قطاع غزة باحتجاز خمسة صحفيين والاعتداء عليهم أثناء تغطيتهم لمسيرة تضامنية نظمتها الجبهة الشعبية مساء يوم الثلاثاء الموافق 7/5/2013 في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة. كما استدعى الأمن وزير الثقافة السابق والكاتب إبراهيم أبراش للتحقيق يوم الجمعة الموافق 25/5/2013، على خلفية كتابته مقالة انتقد فيها زيارة الشيخ يوسف القرضاوي لقطاع غزة.

أما في الضفة الغربية فقد اعتقل جهاز الأمن الوقائي في مدينة الخليل محرر الشؤون الإسرائيلية في شبكة "هنا القدس" عمر أبو عرقوب لمدة يومين بتاريخ 11/5/2013. فيما  استدعى جهاز المخابرات الفلسطيني الصحفي هارون أبو عرة للتحقيق، صباح يوم الأربعاء الموافق 15/5/2013 في مقره الكائن بمدينة رام الله.

وتعرّض العاملون في برنامج "عين على" الذي يبث على تلفزيون فلسطين للتهديد مرتين خلال الشهر الماضي من قبل مجهولين، حيث قام أحد الأشخاص يوم الخميس الموافق 9/5/2013 بتحميل فيديو على موقع اليوتيوب يهدد مقدمة البرنامج ربى النجار بالاغتصاب ثم القتل، وذلك بعد بث حلقة عن ظاهرة التسوّل في فلسطين. أما يوم السبت الموافق 25/5/2013 تم وضع قنبلة أمام منزل ناصر أبو ميّالة أحد العاملين في طاقم البرنامج ورسالة تهديد له ولمقدمة البرنامج بعدم بث حلقة الأحد 26/5 التي تسلط الضوء على "العرّافين والمشعوذين". 

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي:

أصدرت محكمة الاحتلال حكماً بحبس مراسل فضائية الأقصى طارق أبو زيد لمدة ثلاثة أشهر وغرامة ماليا قدرها 2000 شاقل، بتهمة المشاركة في مسيرة ضد الاحتلال أثناء قيامه بتغطية المسيرة، وذلك يوم الخميس الموافق 2/5/2013. فيما اعتقلت قوات الاحتلال المصور الصحفي عدي حريبات الذي يعمل بشكل حر مع عدة وكالات، من منزله في مدينة الخليل يوم الاثنين الموافق 27/5/2013.

وفي مدينة القدس المحتلة، اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي على مجموعة من الصحفيين أثناء تغطيتهم لمسيرة فلسطينية احتجاجاً على مسيرة سنوية ينظمها المستوطنون الإسرائيليون في القدس تحت مسمى "توحيد القدس"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 8/5/2013، وهم: مصور قناة العربية جورج خوري، مراسلة القدس نت ديالا جويحان، والمصوران فايز أبو رميلة ونجيب الرازم. كما اعتدت قوات الاحتلال أيضاً على مجموعة من الصحفيين المقدسيين أثناء تغطيتهم لأحداث مسيرة النكبة في منطقة باب العامود ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 15/5/2013. وهم: مصور قناة العربية توفيق أبو صليبا ومراسلة وكالة القدس نت ديالا جويحان، ومصور الوكالة الصينية معمر عوض، كما قاموا برش جميع الطواقم الإعلامية المتواجدة بالمياه.

وأصيب مصور شبكة قدس حذيفة على جاموس (20 عاماً) برصاصة مطاطية في فكه العلوي أثناء تصويره لمواجهات بين قوات الاحتلال وشبّان فلسطينيين في بلدة أبو ديس، وذلك يوم السبت الموافق 18/5/2013.

وأشار مركز "مدى" إلى وجود تصاعدٍ في الانتهاكات الفلسطينية للحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر أيار الماضي مقارنةً بالشهور القليلة الماضية، موصياً جميع الجهات المعنية والمختصة باحترام حرية الرأي والتعبير والالتزام بالمادة 19 من القانون الفلسطيني الأساس الذي كفل حرية الرأي والتعبير صراحةً، كما طالب بالكشف عن نتائج لجنة التحقيق التي شُكلت حول الاعتداء على خمسة صحفيين في خانيونس واحتجازهم بتاريخ 7/5/2013، كما يطالب بملاحقة المسؤولين عن وضع قنبلة أمام منزل الصحفي ناصر أبو ميالة ورسالة تهديد له ولمقدمة البرنامج ربى النجار.

حرره: 
م.م