هكذا سيتم رفع التبادل التجاري بين فلسطين وروسيا

موسكو: اتفقت دولة فلسطين وجمهورية روسيا الاتحادية خلال المحادثات التي يجريها وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي والوفد المرافق له مع نظيره الروسي اندريه ريموفتش بيلوسف ، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الروسية موسكو على مجموعة من القضايا التي من شانها تساهم في تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين بما يمكن من رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وافاد بيان وزارة الاقتصاد الوطني الذي وصل زمن برس نخسة منه، واتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشترك تتولي وضع الآليات والبرامج اللازمة لتفعيل العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية المختلفة، على ان يتم الاعلان عن اللجنة في شهر سيتمبر القادم، كما تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من وزارة السياحة الفلسطينية ومجلس السياحة الروسي والكنيسية الارذوكسية يتولى متابعة الانشطة السياحية وكذلك بناء مركز الحجاج الروسي في فلسطين، بما يساهم في تطوير الحركة السياحية الروسية الى الامكان المقدسة في دولة فلسطين.

وطلب الوزير ناجي  خلال المحادثات التي جرت بمشاركة سفير فلسطين لدى روسيا الاتحادية فائد مصطفى من الجانب الروسي منح فلسطين الحصول على تسهيلات خاصة من المنطقة الجمركية التي تضم كلا من روسيا، بيلو روسيا، كازاخستان، وذلك لخصوصية الوضع الفلسطيني وكون فلسطيني تصنف من الدول الاقل نموا وفقاً للمعايير الدولية، لافتاً الى امكانية ان يساهم هذا الاعفاء الى انسياب افضل للمنتجات الفلسطينية الى اسواق مجموعة الدول الثلاث.

 وفي هذا الاطار اشار الوزير الروسي الى ان دول المجموعة ستتعامل ايجابياً مع هذا الطلب وستقوم بالبت فيه قبل شهر سيتمبر القادم، بما يساهم في تعزيز التبادل التجاري بين فسلطين ودول هذه المجموعة وبما يشكل انسياب اوسع للسلع والمنتجات الفلسطينية في اسوق هذه المجموعة.

وقد اعرب الوزير ناجي خلال المحادثات عن بالغ شكره وتقديره للحكومة الروسية والشعب الروسي الصديق على المواقف الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني ونضاله من اجل نيل حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية مؤكداً على ضرورة تقوية وتعزيز هذه العلاقة والبناء عليها في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية.

وأكد الوزير ناجي على ان المحادثات تأتي تنفيذاً لتوجيهات القياديتين في البلدين الصديقين ممثلة بسيادة الرئيس محمود عباس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اللذان يحرصان على توطيد اواصر العلاقات بين البلدين، بما يرتقي بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين الى مستوى العلاقات السياسية.

وقال الوزير" هناك صناعات وسلع فلسطينية تتمتع بقدرة تنافسية عالية، ولها فرص كبيرة في الوصول الاسواق الروسية، خاصة المنتجات الزراعية بمختلف أنواعها والسلع الصناعية اذ يتم التصدير الى كثير من دول العالم خاصة الصناعات الدوائية والصناعات الجلدية والأغذية والحجر والرخام والكمياوية وغيرها من السلع القادرة على المنافسة في الاسواق الروسية ودول العالم.

 وشدد الوزير ناجي خلال المحادثات الى ضرورة  التعاون الوثيق بين دولة فلسطين و روسيا الاتحادية الصديقة في مجال قطاع السياحة و التفكير في خلق اليات تساهم في تطوير حركة الحجيج اتجاه فلسطين.

 وأكد الوزير الحاجة الماسة الى الاستفادة من الخبرات الروسية في مختلف المجالات ذات العلاقة بالبنية التحتية، كما ان هناك فرص للشركات الروسية و دور مهم في اقامة مشاريع الطاقة والبنية التحتية وبناء صرف صحي والكهرباء والمياه، وبعض المشاريع الصناعية الاستراتيجية المهمة.

 وقال الوزير " سنكون سعداء عندما نرى الاستثمارات الروسية تأتي الى فلسطين وتستثمر في مختلف القطاعات الانتاجية والخدماتية والبنية التحتية مؤكدا الاستعداد التام لتقديم التسهيلات اللازمة لتنفيذ هذه ألاستثمارات.

 وأشار الوزير ان البيئة الاستثمارية في فلسطين جاذبة ومحفزة على الاستثمار سواء على صعيد البيئة التشريعية او الحوافز الضريبية التي تقدم للمستثمرين اضافة على صعيد بناء مؤسسات القطاعين العام والخاص، كما تحدث الوزير عن العلاقة الطيبة التي تربط القطاعين العام والخاص الذي يعلب دوراً مهماً في احداث التنمية الاقتصادية الحقيقية.

وقال الوزير الروسي "ان المحادثات التي اجريت اليوم تعكس حجم الفرص المتوفرة في البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين"

 وأضاف الوزير الروسي" ان الفترة القادمة في العلاقات الفلسطينية الروسية ستشهد تطوراً ملحوظاً ومحادثات اليوم هي دليل على ان قدرة التعاون بين فلسطيني وروسيا الاتحادية ما زالت مرموقة، وهناك امكانية للعمل سويا على توطيدها وتعزيزها خاصة فيما يتعلق بالسياحة الدينية.

حرره: 
ع.ن