القيادي الفتحاوي "أبو علي شاهين" في ذمة الله

 

غزة: توفي فجر اليوم القيادي في حركة فتح عبد العزيز شاهين "أبو علي"، عن عمر يناهز 80 عاماً بعد صراع مع المرض حيث أنه عانى من فشل كبدي حاد أدى إلى تدهور كبير في حالته الصحية بالأيام الماضية.

وأعلن د.أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في الحكومة المقالة  عن وفاة شاهين صباح اليوم بعد أن صرح أمس بأن وضعه الصحي صعب للغاية.

وكان أبو علي عضو المجلس الثوري لحركة فتح قد عاد إلى قطاع غزة مؤخراً لحضور احتفال انطلاقة حركة فتح بعد أن غاب عنه لعدة سنوات، حيث غادر القطاع عقب الانقسام عام 2007.

وما هي إلا اسابيع قليلة على عودة أبو علي إلى القطاع حتى تدهورت حالته الصحية ونقل للعلاج في مشفى الشفاء بمدينة غزة، ومن ثم نقل عقبها للعلاج في الخارج، إلا انه طالب بإعادته إلى القطاع ليدفن فيه.

وتدهورت الحالة الصحية لأبو علي مساء أمس وأدخل إلى غرفة العناية المركزة ليتم الإعلان عن وفاته فجر اليوم متأثراً بتوقف عمل الكبد في جسمه.

وكان أبو علي يسكن في مخيم تل السلطان بمدينة رفح، وهو من أسرة لاجئة هجرت عام 1948 من قرية بشيت قضاء مدينة الرملة، واستشهد حينها والده في معركة بشيت الشهيرة.

 وقتلت قوات الاحتلال 5 من أعمام أبو علي عقب احتلالها غزة عامي 1956 و1967 .

أمضى في سجون الاحتلال 15 عاماً قصى 12 منها في العزل الإنفرادي حيث أسس بعد تحرره حركة الشبيبة الطلابية الذراع الطلابي لحركة فتح، ثم تم نفيه إلى الأردن وتونس.

عمل أبو علي مع القيادي الراحل في حركة فتح أبو جهاد وكان مسوؤلاً عن قيادة العمل المسلح في "القطاع الغربي" .

وكانت إسرائيل عارضت عودة أبو علي إلى الوطن حين تم توقيع اتفاق أوسلو إلا أنها وافقت على ذلك بعد عدة سنوات، حيث شارك في انتخابات المجلس التشريعي، ونجح فيها، ثم أصبح وزيراً للتموين عام 2006. 

حرره: 
م.م