ثلث البلديات الإسرائيلية رسبت في فحص الاستعدادات لحرب وشيكة

خاص زمن برس

تل أبيب: في وقت يحذر فيه قائد سلاح الجو الإسرائيلي من حرب قد تنشب في أي لحظة، كشف تقرير خاص عدم استعداد الجميع لها.

 حيث أشار التقرير المخصص لدراسة استعدادات البلديات الإسرائيلية  للطوارىء إلى أن ثلث البلديات غير جاهزة لاحتمال اندلاع حرب.

وفحصت  ما تسمى الجبهة الداخلية الإسرائيلية 200 سلطة بلدية محلية، فظهر أن ثلث البلديات لم تتجاوز الفحص من ناحية استعدادها لهجوم قد تتعرض له اسرائيل.

وتطرق الفحص إلى الميزانيات التي خصصت لاستعداد البلدية وخطط الوقاية، وطريقة إدارة هيئة الطوارئ، وتنفيذ مناورات، إضافة إلى صيانة الملاجىء.

وأظهر التقرير أيضاً أن البلديات التي حصلت على أعلى العلامات في مجال استعدادها لاحتمال اندلاع حرب هي "معلوت" في حين حصلت  حيفا على 99 علامة وكتسرين على 95 ورمان هشارون على 93 وعومر على 89 فيما حصلت دالية الكرمل على 88.

أما البلديات غير الجاهزة لاحتمال اندلاع حرب فهي سديروت التي حصلت على 72 وايفين يهودا 60  وتيرات الكرمل 60 وتل شفيع 51، في حين حصلت القرية البدوية تل السبع على 23.

وقال وزير ما تسمى حماية الجبهة الداخلية تعقيبا على  معطيات التقرير "أنا أؤمن أننا مجبرون على نشر نتائج التقرير، لأن النشر يضاعف الوعي لدى السكان على وضع جهوزية بلدياتهم لأوقات الطوارئ والنشر سيجبر رؤساء البلديات على محاولة تغيير الوضع وتحسين الاستعداد للطوارئ وبذلك يتم انقاذ حياة الناس".

حرره: 
ا.ش