Jump to Navigation


لقاء مفتوح لمناقشة قضايا ذات علاقة بالصحة والبيئة ضمن مبادرة دير بلوط المجتمعية

سلفيت: عقد أمس لقاء مفتوح حول أهم القضايا ذات العلاقة بالصحة والبيئة لمناقشتها مع صناع القرار في بلدة ديربلوط  ضمن مبادرة "تحسين الخدمات العامة في قرية دير بلوط".

وحضر اللقاء كل من د.جميل دراغمة مدير مديرية الصحة في محافظة سلفيت وكمال موسى رئيس بلدية ديربلوط ونعيم حرب مدير قسم الصحة والبيئة في محافظة سلفيت وممثلين عن المؤسسات المحلية النسوية والشبابية  والمواطنين.

وافتتح اللقاء داوود عبدالله أحد أعضاء لجنة المبادرة  وتحدث عن المبادرة وأهدافها وما هي النشاطات التي سيتم تنفيذها من خلالها، إضافة إلى الفئات التي تستهدفها.

وعرضت معزوزة موسى عرضًا ناقشت فيه مع الحضور دور أهالي البلدة في المحافظة على البيئة ومقاومة التلوث، وتطرقت إلى أنواع التلوث وما هي طرق حدوثه، إضافة إلى كيفية المحافظة على سلامة البيئة , وتم عرض فيديو يحتوي على الأماكن التي تتعرض للتلوث في بلدة ديربلوط وطرق حدوثه كالحرق ورمي النفايات في المكان غير الصحيح وغيرها.

وطالبت لجنة المبادرة توظيف عامل نظافة إضافي ووضع قانون عقوبات على كل من يخالف قوانين البيئة والنظافة كخلع الأشجار ورمي النفايات في غير مكانها المخصص إضافة إلى تفعيل دور المختبر الصحي وزيادة عدد الأيام التي يتم فيها استقبال أهالي البلدة

وقال كمال موسى رئيس بلدية دير بلوط أنه تم وضع خطة لتطوير الخدمات في البلدة من أهمها زيادة عدد الحاويات في البلدة، تركيب مظلات انتظار وبناء مطبات لتفادي حوادث السير، توظيف عامل  إضافي للحفاظ على البلدة نظيفة  وسن قانون للعقوبات سيتم معاقبة كل من يخالفه وذلك بدفع غرامة 200 شيكل، وأضاف موسى أن ما يهم البلدية وأعضاءها هو راحة المواطن وتقديم خدمة أفضل له، وأن البلدية قد رفعت كتابًا لمديرية الصحة مطالبًا إياها تولّي أمور المختبر  بشرط أنه في حال انسحاب الصحة من المختبر أن تحتفظ البلدة به وبممتلكاته.

وبدوره قال د.جميل دراغمة مدير الصحة في محافظة سلفيت أن هناك نقلة نوعية وإقبال كبير على عيادة البلدة، وأن الصحة ستزيد عدد أيام دوام المختبر إذا ازداد إقبال الناس عليه أكثر. وأضاف أنه في الوقت الحالي الضغط على المختبر ليس كبيرًا وبالتالي فإن يومين كافيين لعمله وأبدى موافقته على كافة الشروط التي وضعتها البلدية ومستعدة للرد عليها بكتاب رسمي .

وتحدث نعيم حرب مدير قسم الصحة والبيئة في المحافظة عن الجانب القانوني في إدارة المختبر وبأن مديرية الصحة في سلفيت هي المسؤولة عنه في حال هي من تولت إدارته وبالتالي فإن الممتلكات الموجودة في المختبر تصبح من ممتلكات الصحة.

ويأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات مشروع "شركاء من أجل التغيير-2-"، الذي ينفذ ضمن اتفاقية التعاون المبرمة ما بين مؤسسة تعاون لحل الصراع  وخدمات الإغاثة الكاثوليكيةCRS) )  ضمن إطار برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدنيCPP) ) والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – USAID.

-زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة ضمن زاوية المؤسسات .

حرره:

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play