"التربية" و"مكافحة الفساد" تكرمان المدارس الفائزة في برنامج الدور التربوي

رام الله: نظمت وزارة التربية والتعليم وهيئة مكافحة الفساد، اليوم، حفلاً وطنياً لتكريم المدارس الفائزة في برنامج الدور التربوي في مكافحة الفساد، بحضور كل من رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، ووكيل وزارة  التربية محمد أبو زيد.

وشارك في الحفل طلبة المدارس التي فازت على مستوى كل مديرية والمعلمين المشرفين على المشاريع الطلابية اضافة الى مشرف تربوي من كل مديرية من المديريات الستة عشر.

وأعرب أبو زيد عن افتخازه بتنفيذ هذا البرنامج الهام الذي جسد ثمرة جهد مشترك مابين وزارة التربية وهيئة مكافحة الفساد من خلال تعميق المفاهيم التي رسخت روح الانتماء والوعي لدى الطلبة، بالاضافة إلى انسجامه مع خطط الوزارة الرامية إلى تعزيز التربية على المواطنة وتنمية الاتجاهات التربوية في مختلف مجالات الحياة.

وأوضح أبو زيد ان ظاهرة الفساد تعد من أعقد المشكلات التي تواجه العالم كونها تشمل كافة جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، منوهاً إلى ان استشراء الفساد على الصعيد السياسي يؤدي إلى تقويض الديمقراطية وتغييب إرادة الجماهير وإفساد اخلاقيات المجتمع عبر تفشي الرشوة والواسطة وغيرها.

ولفت أبو زيد إلى أن هذا البرنامج استطاع ان يجمع بين الفقه القانوني والمنهجية التربوية في تثبيت القيم لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا للصفوف (7-9) في منهاج التربية المدنية، مشيراً إلى ان مفاهيم هذا البرنامج تنسجم مع مفرداته من خلال التعريف بمنظومة مكافحة الفساد والتعريف بهيئة مكافحة الفساد وتعزيز مفهوم التعلم بالعمل وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في مجالات المشاركة والمسؤولية المجتمعية والشفافية والنزاهة والتعاون ضمن روح الفريق.

وأكد أبو زيد ان تكريم الطلبة الفائزين يجسد الحرص الذي توليه الوزارة في سبيل رعاية الابداعات المتميزة، واتاحة الفرصة للطلبة لتقديم مشاريع تتناول العديد من القضايا المجتمعية ومعالجتها بمصداقية وشفافية، مقدماً شكره لكل الذين أسهموا بانجاز هذا العمل من مشرفين تربويين ومعلمين ومديري مدارس وغيرهم.

من جانبه، أعرب النتشة عن سروره للمشاركة في هذه الفعالية التي تبرهن على اهتمام الهيئة بالعمل على محاربة الفساد؛ باعتباره من الظواهر الخطيرة التي تواجه المجتمعات، مشيراً إلى تاريخ نضال الشعب الفلسطيني وتضحياته العظيمة التي جسدت روح الانتماء الأصيل للهوية الوطنية.

ودعا النتشة إلى التعاون من أجل اجتثاث كافة الفاسدين عبر توظيف القانون؛ كونه الرادع الحقيقي لكل العابثين بمقدرات شعبنا، مؤكداً أن المستقبل الواعد وتحمل زمام المبادرة مرهون بالجيل الشاب والذي سيعمل على إرساء دعائم الدولة الفلسطينية التي سينعم أفرادها بالحرية والعدالة والديمقراطية بعيداً عن كافة أشكال الفساد والواسطة والمحسوبية.

وفي ختام الحفل قام السيد النتشة، ود. سهير قاسم مدير التدريب في وزارة التربية والتعليم، بتكريم جميع الطلبة الفائزين من مديريات التربية تقديراً لأفكارهم ومبادراته الإبداعية، إضافة إلى المدارس المشاركة على الجهود التي بذلتها في سبيل تعزيز التوعية والمشاركة المجتمعية في هذه المشاريع، وهي: بنات اليامون الثانوية، ذكور مركة الثاتوية، عزبة شوفة الأساسية المختلطة، بنات ثلامية الثانوية، عين البيضاء الثانوية المختلطة، ذكور الناقورة الثانوية المختلطة، ذكور جوريش الثانوية،  بنات مردا الثانوية، بنات قبيا الثانوية، بنات مخيم عرب الجهالين، الأقصى الثانوية- الضاحية،  النويعمة الثانوية المختلطة،  ذكور التحرير الأساسية، محمد علي غازي الثانوية للبنات، الشيوخ الثانوية للبنين، خلة صالح الأساسية المختلطة.

وتضمن حفل التكريم تقديم عروض حول المشاريع الفائزة، وألقت الطالبة رونزا من بنات فيصل الحسيني قصيدة شعرية بعنوان (الأرض إلنا).

وتسلم عرافة الحفل الطالبتين تالا وجنان من بنات فيصل الحسيني الأساسية المختلطة.

يذكر أن هذا البرنامج نفذ من خلال الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي شاركت فيها وزارة التربية والتعليم كجهة اساسية في تنفيذها، حيث تم اجراء تحكيم لوائي لجميع المشاريع التي تقدمت بها 202 مدرسة في كافة مديريات الضفة الغربية، فاز منها مدرسة واحدة من كل مديرية، ولضمان الدقة ما أمكن في تناول القضية تم جرى في السابق تدريب (59) مشرف تربوي و (153) معلما ومعلمة قاموا جميعا بالإشراف على هذه المشاريع.

حرره: 
ع.ن