كلية ابن سينا للعلوم الصحية تحتفل بيوم القبالة العالمي

البيرة: تحت رعاية معالي وزير الصحة الفلسطينية د.هاني عابدين وبحضور عطوفة وكيل وزارة الصحة د.عنان المصري , نظمت كلية ابن سينا للعلوم الصحية بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان وبالتعاون مع المشروع النرويجي للقبالة وجامعة بيت لحم قاعة الهلال الاحمر في مدينة البيرة احتفالا بيوم القبالة العالمي، حضره عدد  كبير من القابلات من المستشفيات ومراكز الرعاية الاولية في المؤسسات الحكومية ووكالة الغوث والمنظمات غير الحكومية .

وتحدث د. عنان المصري وكيل وزارة الصحة الفلسطينية مهنئا القابلات بالمناسبة ومثمنا عاليا دورهن المميز في رفع مستوى الخدمة الصحية في فلسطين واكد على دعم الوزارة المتواصل لتطوير خدمات القبالة.

والقت الدكتورة امل ابو عوض القائم بأعمال مدير عام التعليم الصحي في وزارة الصحة وعميد كلية ابن سينا كلمة شكرت فيها الشركاء من صندوق الامم المتحدة للسكان والمؤسسات الاخرى واثنت على دور وزارة الصحة في دعم القابلات وتمكينهن من خلال برامج القبالة الاكاديمية ,كما هنأت القابلات بيوم القبالة العالمي واشادت بانجازاتهن المميزة في المستشفيات والعيادات والبيوت والجامعات والمؤتمرات في فلسطين وخارج فلسطين .

كما عرضت إلكا مايرهوفرممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان بعض الإنجازات الهامة لتطوير القابلات في فلسطين ورفع كفاءتهن في مجال العناية بالأم وحديثي الولادة.

كما قدمت إنتصار أبو ماضي مديرة برنامج القبالة في كلية ابن سينا مع السيدة فرانسواز داوود معلمة القبالة في جامعة بيت لحم عرضاً للأدوار المتقدمة للقابلات التي يجري العمل عليها على صعيد عالمي ووطني.

وتحدثت مها فتحو رئيسة برنامج القبالة في جامعة بيت لحم عن النقص الشديد في عدد القابلات و أهمية تظافر الجهود لزيادة عدد المتقدمات لبرامج القبالة.

ورحبت بيرت مورتنسن ممثلة المشروع النرويجي للقابلات بالحضور وهنأت القابلات بانجازاتهن. وقامت انصاف عمرو بتقديم عرض سريع حول آلية عمل المشروع النرويجي الذي يتم تطبيقه مع وزارة الصحة.

وتخلل الحفل عدد من الفقرات الترفيهية من ضمنها فقرة شعرية وسكتشات مسرحية بمشاركة طالبات القبالة في  كل من كلية ابن سينا وجامعة بيت لحم , كما قدمت فرقة الاستقلال للدبكة عرضا مميزا في نهاية الحفل.

حرره: 
ع.ن