إلهام فلسطين تنهي مرحلة التقييم الأولي

رام الله: صادقت اللجنتان التوجيهية والتنفيذية لإلهام فلسطين على النتائج الخاصة بعملية التقييم الأولي، حيث قررتا نقل ما مجموعه 231 مبادرة موزعة على جميع مديريات التربية والتعليم والمناطق التعليمية في الضفة وغزة، نقلها للمرحلة المقبلة.

وكانت 605 مبادرات قد خضعت لعملية التقييم الأولي، التي جرت في المديريات، وقامت بها 21 لجنة تقييم تشكلت لهذا الغرض، حيث جرت عملية التقييم بشكل إلكتروني، وفق معايير واضحة ومحددة تتعلق بمنطلقات المبادرة وأهدافها ونهجها التربوي، ومدى عمق تأثير المبادرة على الطلبة والبيئة المدرسية في الجوانب ذات العلاقة، إضافة إلى  ريادية المبادرة والقائمين عليها والحراك الذي أحدثته.

وسعيا إلى تطوير منظومة إلهام المحلية، وتعزيز الشعور بالملكية، جرت عملية التقييم الأولي هذا العام في المديريات، والمناطق التعليمية، خلافا للنهج الذي كان متبعا، حيث كانت تقوم لجان من الخبراء – من خارج المديريات – بهذه العملية.

وصرح حذيفة جلامنة مدير البرامج في مؤسسة التربية العالمية أن قرار اللجنتين التوجيهية والتنفيذية أخذ بعين الإعتبار التقدير الكامل لجهود لجان التقييم، وإحترام النتائج التي توصلت إليها من جهة، وكذلك إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من أصحاب المبادرات للإنتقال للمرحلة القادمة.

وبيّن جلامنة أن جميع المبادرات التي تأهلت – بناء على قرار اللجنتين – بدأت بتعبئة طلب الترشيح التفصيلي الموجود على الموقع الإلكتروني، وهو طلب يلقي الضوء على المبادرة بشكل أكثر عمقا وتفصيلا، وأن هذا الطلب سيخضع مرة أخرى للتقييم في المديريات والمناطق التعليمية، ولكن هذه المرة مع زيارات للتحقق الميداني، وذلك بهدف الوقوف على المبادرة بشكل جيد، ومحاولة التفاعل مع الأطراف ذوي العلاقة بالمبادرة.

وأثنى جلامنة على جهود أعضاء لجان التقييم البالغ عددهم 63 شخصا، والذين تحملوا أعباء تقييم المبادرات في مرحلة التقييم الأولي، والذين سيقومون كذلك بتقييم طلب الترشيح التفصيلي، والزيارات الميدانية، مؤكدا في الوقت نفسه على أن عملية التقييم لم تكن لتنجز بهذه الجودة لولا جهود ومتابعة مديري التربية والتعليم، وكذلك منسقي إلهام فلسطين.

وتطرق جلامنة لمعالم المرحلة المقبلة من التقييم، فأوضح أنه وبعد الإنتهاء من عملية تقييم طلب الترشيح التفصيلي، فإن اللجنتين التوجيهية والتنفيذية ستعودان مرة أخرى لإتخاذ قرار بشأن المبادرات التي ستنتقل للمرحلة الأخيرة، وهي المقابلات. وستقوم بهذه العملية لجان من الخبراء والشباب. تمهيدا لإتخاذ قرار نهائي من قبل مجلس شركاء إلهام، بشأن المبادرات التي ستعتمد كمبادرات ملهمة على الصعيد الوطني.

جدير بالذكر أن أصحاب المبادرات التي يتم إختيارها على الصعيد الوطني، يتلقون تقديرا ماديا ومعنويا، ويتم الإحتفاء بهم في إحتفالية تنظم سنويا تحت رعاية وحضور دولة رئيس الوزراء، وبحضور شركاء إلهام، وفعاليات رسمية وشعبية، كذلك أسرة المجتمع التربوي.

حرره: 
م.م