باحثون بريطانيون يطورون تطبيقاً لقياس السعادة

لندن: طوّر باحثون في جامعة كيمبريدج البريطانية تطبيقاً لقياس السعادة، من خلال الجمع بين بيانات الهواتف الذكية والحالة المزاجية لمستخدميها.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الأربعاء إن التطبيق الذي أسماه الباحثون "تحسس العاطفة" يجمع المعلومات من مستخدمي الهواتف الذكية حول البيئة الصاخبة والأشخاص الذين يتصلون بهم، من ثم يقارونها بالحالة المزاجية للمستخدمين.

واضافت أن التطبيق هو جزء من مشروع لمعرفة السبل التي يمكن من خلالها استخدام الهواتف المحمولة لتحسين الصحة العامة والرفاه، ويعتقد الباحثون في مختبر الحواسيب بجامعة كيمبريدج بأن تجربتهم هي المرة الأولى التي يتم فيها جمع بيانات المستخدمين مع معلومات هواتفهم، كما نقلت وكالة وينايتد برس انترناشونال.

ونسبت (بي بي سي) إلى البروفسور جيسون رينتفرو من قسم علم النفس بجامعة كيمبريدج المسؤول عن التجربة قوله إنها "تهدف إلى استخدام نهج أكثر مرونة من مجرد إلقاء نظرة على العواطف من حيث الشعور بالسعادة والحزن والغضب أو الشعور الحيادي، لجمع البيانات التي تبين كيف تختلف الأمزجة بين الناس".

وأضاف رينتفرو "نعتقد أن هذه التجربة فريدة من نوعها تماماً من خلال النظام الذي قمنا بتصميمه لقياس السعادة، والذي سيساعدنا على فهم كيف يدرك الأشخاص الأشياء وكيف يتصرفون في الواقع، وبناء بين مصدري بيانات المعلومات".

 

ويشترط باحثو جامعة كيمبريدج على مستخدمي الهواتف الذكية تقديم موافقتهم بصورة مسبقة، قبل أن يستخدموا بياناتهم لقياس درجة السعادة لديهم.

حرره: 
ا.ش