Jump to Navigation


الهيئة الاستشارية الفلسطينية تختتم دورات تدريبية ضمن مشروع تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

جنين: اختتمت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS مجموعة من الدورات التدريبية للمؤسسات الأهلية العاملة في مجال الإعاقة في محافظات شمال الضفة الغربية، وذلك ضمن مشروع "تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأراضي الفلسطينية"، الممول من الاتحاد الأوروبي عبر الأداة الأوروبية لحقوق الإنسان والديمقراطية.

واستهدفت الدورات (10) مؤسسات أهلية تعمل في مجال الإعاقة في كل من جنين، طوباس، طولكرم، نابلس، سلفيت، وقلقيلة. وتركزت التدريبات حول آليات رصد وتوثيق الانتهكات التي يتعرض لها الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال حقوقهم الأساسية، مع التركيز على الحقوق الاجتماعية والاقتصادية.

حيث تم عقد ثلاثة ورش عمل حول بناء آليات لتقلي الشكوى ورصد الانتهاكات، تلاها عقد دورة تدريبية للمؤسسات الشريكة حول مهارات رصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها الأشخاص ذوي الإعاقة، ثم عقد ورشة عمل لتحديد الاحتياجات التدريبية للمؤسسات المستهدفة من المشروع، وبعد ذلك عقدت ورشة عمل حول مفهوم الضغط والمناصرة، واختتمت الدورات التدريبة بدورة عقدها المدرب عمر منصور والمدرب هاني سميرات حول طرق إدارة حل النزاعات والصراعات.

بدورها أكدت الهيئة على أهمية وضرورة عقد مثل هذه الدورات قبل البدء بتنفيذ أنشطة المشروع،  لوضع منهجية علمية وآلية عمل واضحة في الرصد والتوثيق، والتي قد تكون فيما بعد أداة ضاغطة على الحكومة الفلسطينية وعلى المستوى الوطني بشأن الدفع باتجاه تطبيق بنود قانون المعاقين الفلسطيني رقم 4 لسنة 1999.

فيما أكد المدربون على أن مواضيع الدورات التدريبية تماشت مع روح المشروع انطلاقا من القوانين والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وبنود الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى القانون الأساسي الفلسطيني وبنود قانون المعاقين الفلسطيني.

وأثنت المؤسسات الشريكة على الدورات التدريبية، وأكدت على استمرارها ودعمها للمشروع، وشددت على ضرورة تفعيل الفرص أمام منظمات المجتمع المدني من أجل التفاعل مع قضايا حقوق الإنسان وبالأخص الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

*زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة في زاوية المؤسسات.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play