تركيا تدعو اليابان لبدء مفاوضات فوراً لتوقيع اتفاقية تجارة حرة

 

أنقرة: قال وزير الاقتصاد التركي ظافر تشاغليان، اليوم الجمعة، إن على تركيا واليابان أن البدء على الفور بمفاوضات للتوصّل إلى اتفاقية تجارة حرة بينهما.

ونقلت وكالة أنباء (الأناضول) عن تشاغليان قوله في مجلس الأعمال التركي الياباني في أنقرة، إن اليابان هي ثالث اقتصاد في العالم و"تركيا التي تقف في أقصى الطرف الغربي من آسيا هي أكبر اقتصاد يربط أوروبا وآسيا في العالم فضلاً عن كونها بلد يتحدى الأزمة الاقتصادية العالمية في السنوات الأربعة الأخيرة".، كما أوردت وكالة يونايتد برس انترناشونال.

وأضاف "علينا أن نبدأ مفاوضات فوراً اليوم أو غداً على أبعد تقدير. لدى تركيا اتفاقات تجارة حرة مع 19 دولة ووقعت اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية دخلت قبل أيام حيز التنفيذ".

وأشار إلى أن الأهم هو توسيع الاستثمارات المتبادلة واستخدام قوة البلدين في مجال الأعمال، لافتاً الانتباه إلى أن حجم التجارة بينهما لا يعكس الإمكانية الحقيقية للبلدين.

وأضاف أن الشركات اليابانية لا تستطيع الآن الاستفادة من الامتيازات الاستثمارية في تركيا بما يكفي في ظل غياب اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين.

وكانت اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وكوريا الجنوبية دخلت حيّز التنفيذ الأربعاء، وهي من المقرر أن تفتح الباب أمام البلدين لتوسيع التجارة الثنائية وتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما.

حرره: 
ا.ش