كبسولة تحت الجلد- علاج جديد لمرضى السكري

برلين: طور باحثون ألمان كبسولة بحجم جهاز تنظيم ضربات القلب يتم زراعتها تحت جلد المرضى ما يؤدي الى انتاج الأنسولين، ويضخه لجسم مرضى السكر.

وقال د. شتيفان أر.بورنشتاين من مستشفى جامعة دريسدن للعلوم التطبيقية "سيستفيد نحو 10% من مرضى السكرى من هذا العلاج وهم الذين لا يريحهم التزويد بالسكر عن طريق الضخ، وفى مثل هذه الحالات ينقل الأطباء غدداً من البنكرياس أو خلايا منتجة للأنسولين مأخوذة من أعضاء متبرع بها".

وأضاف ، أن العلماء لجأوا للبحث عن طرق بديلة بسبب نقص الأعضاء المتبرع بها وبسبب ردود الفعل الطاردة لهذه الأعضاء من قبل الجسم المتبرع له "ولكن المريض الذى ستزرع له الكبسولة لا يحتاج لأدوية تساعد الجهاز المناعى على تقبل الجسم الغريب"، متوقعاً أن يصبح تجريب هذا الجهاز الجديد خلال ثلاث سنوات، نقلا عن الوكالة الانباء الالمانية.

والسكري هو متلازمة تصف باضطراب الاستقلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين.

 ويؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة، إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات.

 

حرره: 
ع.ن