نظام الاسد يتهم المعارضة باستخدام السلاح الكيميائي

دمشق: اتهم وزير الإعلام السوري عمران الزعبي اليوم الجمعة، المعارضة السورية باستخدام سلاح كيميائي قرب حلب في 19 آذار/مارس الماضي، وقال إن هذه الأسلحة الكيميائية وصلت من تركيا على الأرجح. 

وقال الزعبي في تصريح للصحافيين في موسكو إن "المنطقة التي انطلق منها الصاروخ يسيطر عليها الإرهابيون وهي موجودة قريباً من الحدود التركية. 

وأفادت وكالة "يونايتد برس انترناشونال" أن الزعبي رأى أنه "إذا كان من الضروري إجراء تحقيق في الحادث فنحن نقترح أن يقوم بذلك خبراء روس". 

ووصف ما قالته واشنطن وبريطانيا حول الأسلحة الكيميائية بسوريا بأنه يفتقد للمصداقية وليس سوى أسلوب ضغط سياسي على دمشق. 

وسبق أن جدد الزعبي في حديث إلى قناة "روسيا اليوم" تأكيده بأن "الحكومة السورية إذا كان لديها سلاح كيميائي، لا يمكن أن تستخدمه.. ولم ولن تستخدمه على الإطلاق".

يشار الى ان البيت الأبيض قال برسالة وجهها، أمس الخميس، إلى السيناتورين، كارل ليفين، رئيس لجنة الخدمات المسلحة، وجون ماكين، إن "تقييم أجهزتنا الاستخباراتية يخلص بدرجات متفاوتة من الثقة إلى أن النظام السوري استخدم أسلحة كيميائية على نطاق محدود في سوريا".

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الجمعة، أن هناك أدلة محدودة لكنها متزايدة على استخدام القوات الحكومية السورية أسلحة كيميائية، في الأزمة الدائرة في البلاد منذ أكثر من عامين.

حرره: 
ز.م