مون يدعو دمشق للسماح بتحقيق دولي في استخدام الكيماوي

نيويورك: جدد الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون "نداءه العاجل" الى الحكومة السورية لكي تسمح لفريق تابع للامم المتحدة بالتحقيق في الاتهامات بشأن استخدام اسلحة كيميائية في النزاع الدائر في سوريا، كما نقل عنه المتحدث باسمه الخميس.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن مارتن نيسيركي قال في بيان إن"بعثة التحقيق جاهزة للانتشار في غضون 24 إلى 48 ساعة" حالما تحصل على الضوء الاخضر من دمشق".

وأضاف أن الأمين العام "يأخذ على محمل الجد التقييم" الذي أجراه البيت الابيض بهذا الشأن وأرسله الى الكونغرس، مؤكدا في الوقت نفسه ان "الامم المتحدة لا يمكنها التعليق على عمليات تقييم تستند الى معلومات مصدرها أجهزة استخبارات وطنية".

وأكد البيان أن مسؤولين من الأمم المتحدة "كانوا على اتصال مع السلطات الاميركية في ما خص آخر التطورات في هذه القضية.

وأقرت الولايات المتحدة للمرة الأولى أمس الخميس بأن النظام السوري استخدم على الارجح اسلحة كيميائية في النزاع الدائر بينه وبين مقاتلي المعارضة، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن معلوماتها الاستخبارية ليست كافية للجزم بهذا الشأن. وأعلن البيت الأبيض أنه أبلغ الكونغرس بفحوى هذه المعلومات.

وفي 26 اذار/ مارس كلفت الأمم المتحدة العالم السويدي البروفسور أكي سيلستروم قيادة فريق خبراء للتحقق مما إذا كان تم استخدام أسلحة كيميائية في سوريا. ويتبادل النظام السوري والمعارضة المسلحة الاتهامات باستخدام هذا السلاح.

حرره: 
م.م