مبادرة "جوّي برّاي" تفوز بجائزة مؤسسة التعاون 2012‎

فازت الشابة صابرين عبد الرحمن بجائزة مؤسسة التعاون للشباب 2012 (جائزة منير الكالوتي للشباب الفلسطيني الريادي.. لغدٍ لأفضل.. نبدع) عن مبادرة تحمل اسم "جوّاي برّاي"، وقد تم التكريم وتوزيع الجوائز في احتفال أقامته مؤسسة التعاون بمناسبة مرور 30 عاماً على تأسيسها.

"جوّاي برّاي" هي مبادرة فنية مجتمعية (واحدة من عدّة مبادرات- تشكّل معاً مشروع "جوّاي برّاي")، بدأت فكرة المبادرة في نهاية عام 2012، وهي تهدف إلى تمكين أطفال مخيمات اللاجئين (خاصة المخيمات الأقل حظاً في الخدمات المجتمعية والثقافية)، وتنمية مهاراتهم الإبداعية وجعلهم أكثر قدرة على التعبير عن قضاياهم وأكثر تفاعلاً مع المجتمع من خلال الفنون، وذلك عن طريق انخراطهم في مجموعة من الورش الفنية وإشراكهم في إنتاج الفنون، ومن ثمّ تقديمهم لإنتاجاتهم الفنية للجمهور. كما سيتم إشراك مجموعة أخرى من الأطفال في إدارة المبادرة والتحضير لفعالياتها وذلك بهدف تنمية مهاراته وقدراتهم الإدارية.

ستبدأ المبادرة عملها بمجموعة من الورش يتم فيها تدريب 30 طفلاً من 3 مخيمات للاجئين في شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية على مهارات الارتجال المسرحي تحديداً، سينتج عن هذه الورش عروض مسرحية قصيرة مرتجلة يتم تقديمها للجمهور داخل المخيمات وخارجها، ستستمر المبادرة في مرحلتها الأولى لـ 3 شهور، حيث تبدأ في نهاية منتصف نيسان الحالي وتنتهي في منتصف تموز المقبل.

تتميز المبادرة بعدّة ميزات منها أنها تسعى إلى إشراك الأطفال ليس فقط في الأداء المسرحي، بل أيضاً في خلق مضمون العمل المسرحي وأدواته، فاختيار الارتجال تحديداً جاء لإتاحة الفرصة للأطفال للتعبير عن القضايا والمحيط والذات بحرّية وبعيداً عن المسلّمات، وذلك من خلال اختيارهم لمواضيع العمل المسرحي ومضامينه ووسائل التعبير عنه.

-زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة ضمن زاوية المؤسسات. 

 
حرره: 
ع.ن