روسيا: إقرار مشروع قانون لمكافحة أعمال الشغب في المباريات الرياضية

موسكو: أقرّ مجلس الدوما الروسي اليوم الثلاثاء، مشروع قانون لمكافحة أعمال الشغب أثناء المباريات الرياضية، يحظر حضور المشجعين العنيفين للمباريات، ويفرض على المخالفين منهم غرامات وأحكاماً بالسجن قد تصل إلى 15 يوماً.

وذكرت وكالة (نوفوستي) الروسية للأنباء، أن مشروع قانون مكافحة أعمال الشغب أثناء المباريات الرياضية، الذي تم اقتراحه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أقره مجلس الدوما في قراءته الأولى، اليوم، مع موافقة 226 صوتاً من بين 238 صوتاً، وامتناع صوت واحد، كما نقلت وكالة يونايتد برس انترناشونال.

وأضافت أن مشروع القانون سيطرح للتصويت في المجلس الفديرالي.

ووفقاً لمشروع القانون، يفرض على المشجعين الواردين على اللائحة السوداء غرامات مالية تتراوح بين 16 و64 دولاراً، وفقاً لفداحة الانتهاك الذي اقترفوه، أو قد يواجهون حكماً بالسجن لمدة تصل إلى 15 يوماً.

وفي حال انتهاك الحظر، يواجه المشجعون غرامات تتراوح قيمتها بين 96 و161 دولاراً، وعوبة بالسجن قد تصل إلى 15 يوماً.

ويعد اعتقال المشجعين العنيفين أمراً شائعاً في مباريات كرة القدم الروسية، وقد تم تسليط الضوء على هذه المسألة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عندما أوقفت مباراة بين فريقي سان بطسبرغ و"دينامو موسكو" بعد إصابة حارس مرمى "دينامو"، أنتون شونين، بجروح إثر إلقاء مفرقعة نارية أطقلت من المدرجات إلى أرض الملعب.

ويذكر أن نائب وزير الرياضة الروسي، ناتاليا بارشيكوفا، قالت إن هذه المخالفة هي واحدة من بين 14 ألف مخالفة وقعت في المباريات الرياضية الروسية في الأعوام الـ3 الماضية.

 

وتعتبر فترة الحظر هذه أقصر من فترات الحظر المفروضة في بلدان أخرى، على غرار بريطانيا التي يحظر فيها عادة على المشجعين العنيفين حضور مباريات كرة القدم لمدة 3 أعوام، وحكماً بالسجن لمدة 10 أعوام.

حرره: 
ا.ش