الغاء قرار فرض رسوم اضافية على البضائع الصينية..واتحاد الصناعات "لا يصدق"

 

رام الله: أعلن عباس زكي عضو اللجنة التنفيذية في حركة "فتح" المفوض العام للعلاقات العربية والصين، انه تم الغاء قرار فرض رسوم جمركية على البضائع الصينية بقيمة 35%.

واكد زكي في حديث مع وكالة "زمن برس" ان رفع الضرائب يجب ان يكون ضمن دراسة تمشل عدة سلع مستوردة من كافة الدول".

وكانت الحكومة اقرت فرض الرسوم الاضافية على السلع المستوردة في الشهر الماضي، على ان يطبق منتصف نيسان/ابريل القادم، بهدف حماية المنتج المحلي وزيادة ايرادات خزينة الدولة.

من جانبه، اكد صقر خراشي رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية في اتصال مع زمن برس ان قرار التراجع لا يصدق قائلا" من غير المعقول ان يتراجع الوزير عن قراره فكان لدينا اجتماع معه في رام الله لنشكره على تطبيق القرار".

وكان اتحاد صناعات الفلسطينية اجتمع امس مع وزير الاقتصاد الوطني جواد الناجي ليثمنوا دوره في تطبيق القرار، مؤكدين ان العديد من مصانع الاحذية قد اغلقت بسبب غزو المنتجات الصينية على السوق المحلي.

وقال مراسلنا ان الناجي اكد خلال اجتماعه مع الاتحاد على اهمية القرار في حماية المنتج المحلي وحماية المستهلك وزيادة ايرادات الدولة من خلال منع بعض المستوردين من التلاعب في الضرائب، مشيرا ان "الاتفاقيات الدولية تسمح لنا اما برفع الضرائب او منع المنتج من دخول الوطن فاخترنا رفع الضرائب".

واكد الناجي ان لا علاقة للقرار بالعلاقات الصينية التاريخية .

الى ذلك، اعلنت مصادر مطلعة لزمن برس، ان هناك "ترجيحات" حقيقية بالتراجع عن القرار، مشيرا ان "هناك العديد من الاطراف غير راضية عن القرار".

 

حرره: 
ع.ن