Jump to Navigation


دراسة: الأشخاص الذين ينامون ويستيقظون في وقت متأخر أكثر ذكاء وثراء

 

مدريد: نقضت دراسة إسبانية كافة المقولات التي تقول إن النوم والاستيقاظ مبكراً يعود بالفائدة على الإنسان، موضحة أن الأشخاص الذين ينامون ويستيقظون في وقت متأخر هم أكثر ذكاء وثراء.

وذكرت الدراسة التي نشرت في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن باحثين من جامعة مدريد أجروا اختبارات على ألف مراهق، ووجدوا أن الذين فضّلوا السهر لوقت متأخر أظهروا نوعاً من الذكاء المرتبط بالحصول على وظائف هامة وجني المداخيل المرتفعة في وقت لاحق من الحياة.

وقاس الباحثون أداء هؤلاء المراهقين في المدرسة، وذكائهم الاستقرائي، وقدراتهم في حل المسائل العلمية، كما اطلعوا على علاماتهم الأكاديمية في المواد الرئيسية.

واستنتجوا أن الأشخاص الذين ينامون ويستيقظون في وقت متأخر أحرزوا علامات أفضل من نظرائهم الذين ينامون ويستيقظون باكراً، في التحليل الاستقرائي، الذي يساعد في تقدير الذكاء العام، والذي يعدّ مؤشراً قوياً على الأداء الأكاديمي.

كما استنتج الباحثون أن المراهقين الذين ينامون ويستيقظون في وقت متأخر لديهم قدرة أكبر على التفكير على المستويين المفهومي والتحليلي، وهي قدرات تبيّن أنها مرتبطة بالتفكير الخلاق، والوظائف المرموقة، والمداخيل المرتفعة.

غير أنهم أشاروا إلى أن المراهقين الذين ينامون ويستيقظون باكراً أحرزوا علامات أفضل في الامتحانات، مرجحين أن يكون السبب في توقيت الامتحانات التي تتعارض مع الساعات البيولوجية لنظرائهم الذين ينامون ويستيقظون في وقت متأخر.

ونقلت الدورية عن جيم هورن، الأستاذ في علم وظائف الأعضاء في جامعة لوبور بلندن، قوله إن "الأشخاص الذين ينامون ويستيقظون في وقت متأخر يميلون عادة ليكونوا أكثر انفتاحاً، وهم في العادة الشعراء، والفنانون، والمبتكرون، في حين أن الأشخاص الذين ينامون ويستيقظون باكراً هم بارعون في التحليل الاستنتاجي، أي العاملون في الخدمة المدنية، أو المحاسبون".

يشار إلى أنه من أشهر الأشخاص الذين ينامون ويستيقظون في وقت متأخر، الرئيس الأميركي، باراك أوباما، ورئيس وزراء بريطانيا، الأسبق، وينستون تشيرشل، والأسطورة الراحل، إلفيس بريسلي، في حين أن المشاهير الذين يعرفون بالنوم والاستيقاظ باكراً، الرئيس الأميركي السابق، جورج بوش الابن، والعالم الأميركي الراحل، توماس إديسون، والإمبراطور الفرنسي الراحل، نابليون، ووزيرة الخارجية الأميركية السابقة، كونديليسا رايس.

حرره:

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play