المالية تصدر دليل إجراءات دائرة الجمارك والمكوس

رام الله: أصدرت وزارة المالية الفلسطينية الدليل الخاص بإجراءات دائرة الجمارك والمكوس للمتعاملين من القطاع الخاص والموظفين في وزارة المالية، وذلك للعام 2013.

وأوضح مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة السيد أحمد الحلو أن إصدار الدليل يأتي في سياق توضيح وتسهيل العمليات الاجرائية بين الموظفين من جهة والمكلّف من جهة أخرى، وقال : " يساعد إصدار الدليل على توضيح الرؤية في العمل، و تسريع سير الإجراءات بطريقة سلسة وواضحة".

وأضاف الحلو ان الهدف من إصدار الدليل يأتي للارتقاء بالعمل المؤسسي بمستوى يليق بالتطلعات، و تطبيقاً لمبادئ التبسيط والتوثيق والشفافية والريادة وتسهيل الاجراءات الجمركية.

ويتضمن دليل اجراءات دائرة الجمارك والمكوس شرح عن الخطوات الإجرائية لعمل الدائرة، وكافة اجراءات ومراحل العمل الجمركي بكافة مواقعه، ويوضح الدليل المهام الرئيسة لدائرة الجمارك والمكوس، والتي من بينها العمل على إدارة وتطبيق القوانين والانطمة ذات العلاقة بالعمل الجمركي والحد من جميع اشكال التهريب والتحايل على الواردات والاموال العامة، وتشجيع الصناعات التصديرية وعمليات الاستثمار و تحقيق وحماية موارد الخزينه.

وتشير مقدمة الدليل إلى أنه تم خلال صياغته الاخذ بعين الاعتبار أهم الشركاء المتعاملين مع دائرة الجمارك والمكوس الفلسطينية سواء المستثمرين او التجار المستوردين والمصدرين وعامة المواطنين .

وقال مدير عام الإعلام والعلاقات العامة في وزارة المالية السيد رامي مهداوي: "يعتبر الدليل مرجعا مهما لموظف الجمارك، والمكلفين من القطاع الخاص والمتعاملين مع دائرة الجمارك وكل المهتمين بالعمل الجمركي، وهذا يأتي بالتوازي من خطط وزارة المالية ببناء جسور التعاون مع مؤسسات المجتمع المختلفة"، وأشار مهداوي إلى سعي بقية الإدارات في الوزارة وعملها على إصدار أدلة إجراءات مشابهة، بما يضمن تسهيل إجراءات التعامل بين الموظفين والمكلفين.

وأكد الحلو على أن إصدار هذا الدليل أتى تتويجاً لجهد كبير بذله الموظفون وقال :" دام جهد إصدار الدليل قرابة العام، وذلك للخروج بالصورة النهائية للدليل الذي سيساهم في التقليل من الأخطاء في العمل أو أي معيقات أخرى ممكنة" .

وبإمكان المكلفين الحصول على نسخة من هذا الدليل من مقر وزارة المالية بمدينة رام الله أو موقع الوزارة الإلكتروني www.pmof.ps، أو من خلال المكاتب الخاصة بدائرة الجمارك والمكوس في المحافظات.

حرره: 
ا.ش