الهند تمنع السفير الإيطالي من السفر

 

نيودلهي: أعلنت حالة التأهب في مطارات الهند تحسباً لمغادرة السفير الإيطالي دانيال مانشيني البلاد بعد منعه من قبل المحكمة العليا الهندية من المغادرة على خلفية رفض بلاده إعادة عنصرَين في بحريتها متهمين بقتل صيادَين هنديَّين، للمحاكمة في الهند.

ونقلت وكالة يونايتد بلرس انترناشونال عن مصادر رسمية أن قرار إعلان حالة التأهب في المطارات الهندية اتخذته وزارة الداخلية بعد يوم من منع المحكمة العليا السفير الإيطالي من مغادرة الهند من دون إذن منها.

وكانت المحكمة العليا في الهند اعتبرت أمس الخميس، أن مانشيني انتهك تعهّده بإعادة البحّارين اللذين يواجهان محاكمة بتهمة قتل صيادين هنديين، وطالبته بالردّ بحلول 18 آذار/مارس، ومنعته من مغادرة الهند.

وكان مانشيني قال في السابق إنه لن يغادر الهند إلا في حال اعتباره شخصاً غير مرغوب به، مشيراً الى أنه سيكون سعيداً إذا بقي في البلاد لسنوات.

واعتبر رئيس الوزراء الهندي، مانموهان سينغ، رفض إيطاليا إعادة عنصريّ البحرية الإيطالية اسيميليانو لاتوري وسالفاتوري جيروني، بأنه "غير مقبول"، فيما كانت المحكمة العليا في نيودلهي سمحت بعودتهما إلى ايطاليا للتصويت الإنتخابات البرلمانية في شباط/فبراير الماضي، غير أن وزارة الخارجية الإيطالية أعلنت أنها لن تعيدهما إلى الهند.

وكان الجنديان الإيطاليان على سفينة شحن عندما أطلقا النار في شباط/فبراير من العام الماضي على صيادَين هنديَّين قبالة ساحل ولاية كيرالا جنوب الهند، ظناً منهما أنهما قراصنة.

وتعمل إيطاليا منذ عام على نقل المحاكمة إلى المحاكم الإيطالية، حيث ترى أن الحادثة وقعت في المياه الدولية، وتقدّمت بطعن إلى القضاء في ولاية كيرالا بشأن أحقية السلطات الهندية في محاكمتهما.

حرره: 
م.م