مخاوف أمريكية من صعود نجم الصين في افريقيا

 

واشنطن: قالت المساعدة السابقة للممثل التجارى الأمريكى إلى أفريقيا روزا ويتاكر، أن هناك مخاوف لدى الحكومة الأمريكية من صعود نجم الصين فى أفريقيا، رغم وجود تنافس كبير بين الدولتين للتواجد فى القارة السمراء.

وذكرت ويتاكر، فى تصريح لتلفزيون شبكة (سى إن إن) الأمريكية أن الولايات المتحدة تعاملت طويلا مع إفريقيا من منطلق منحها الطعام والغذاء فقط، لتدرك عقب ذلك خلال إدارة الرؤساء بيل كلينتون وجورج بوش وباراك أوباما، أن هناك منفعة وفرص متبادلة مع إفريقيا فى مجالى التجارة والاستثمار.

وأفادت صحيفة "اليوم السابع" ان ويتاكر قالت: "إنك لن تستطيع إنهاض الاقتصاديات فى إفريقيا من خلال الطعام فقط"، مستشهدة بحقيقة إدراك المجتمع المدنى فى الولايات المتحدة فشل إنفاق مليارات الدولارات فى تقديم الطعام إلى سكان القارة السمراء فى الحد من مشكلة الفقر هناك.

وأوضحت المسئولة الأمريكية السابقة أن هناك مخاوف من احتلال الصين منزلة الولايات المتحدة كأكبر شريك تجارى لأفريقيا، وهو ما تجلى فى قيام الصينيين بتمويل وتنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية للقارة السمراء، والتى تجنبت الولايات المتحدة مسئولية تنفيذها رغم استمرار التنافس الكبير بينهما هناك.

حرره: 
ز.م