Jump to Navigation


نعش تشافيز يطوف كراكاس وسط حزن ووداع شعبي حاشد

كاراكس: سار نعش الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز المغطى بعلم بلاده بين جموع انصاره الذين انهمرت الدموع من أعينهم الاربعاء فيما ودعت البلاد زعيمها اليساري الذي قادها طوال 14 عاما بلا منازع.

وذرفت والدته ايلينا الدموع على تابوت ابنها الخشبي فيما عزف النشيد الوطني أمام المستشفى العسكري الذي توفي فيه. وقام الحرس الرئاسي بقبعاته الحمراء بوضع جثمان الرئيس الراحل فوق عربة سوداء تحيط بها الزهور.

وشكلت وفاة تشافيز بعد عامين من صراعه مع السرطان، ضربة لأنصاره المحبين له وتحالف قوى امريكا اللاتينية اليسارية، وأدخل البلد الغني بالنفط في حالة من الاضطراب.

ونقل جثمانه الذي أحاط به الجنود إلى الأكاديمية العسكرية التي كان يصفها تشافيز العقيد السابق في قوات المظليين، ببيته الثاني، حيث سيسجى جثمانة قبل تشييعه في مراسم وطنية الجمعة.

وأطل السكان من نوافذ شققهم لمشاهدة نقل الجثمان، بينما تسلق آخرون الأسيجة لمشاهدة النعش بشكل أفضل، وحمل العديد منهم صور تشافيز بينما إرتدى اخرون قمصانا تحمل صورته.

وخسر تشافيز (58 عاما) معركته مع السرطان مساء الثلاثاء بعد اصابته بالتهاب تنفسي . ومن المقرر الدعوة الى اجراء انتخابات جديدة خلال 30 يوما.

ومن المرجح ان يتولى نائب الرئيس نيكولاس مادورو، الذي أعلن باكيا نبأ وفاة زعيمه، الرئاسة المؤقتة للبلاد، كما سيقوم بحملة انتخابية لخلافة تشافيز الذي اختاره للرئاسة.

ووصل عدد من أقرب حلفاء تشافيز إلى البلاد أمس الأربعاء استعدادا للمشاركة في الجنازة الرسمية، بمن فيهم رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر، ورئيس الاوروغواي خوسيه موجيكا ورئيس بوليفيا ايفو موراليس.

وقدم عدد من قادة العالم التعازي الاربعاء في وفاة تشافيز. وأشادت كل من روسيا والصين وايران بشريك أساسي في امريكا اللاتينية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تشافيز كان 'رجلا إستثنائيا وقويا يتطلع الى المستقبل'.

وأعلنت الصين أنها تعتبر تشافيز 'صديقا كبيرا'، أذ أن البلدين أقاما علاقات تجارية قوية خلال السنوات الاخيرة.

من جهته أشاد الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بتشافيز واعتبره 'شهيدا لأنه خدم شعبه وصان القيم الانسانية والثورية'.

وأعرب رئيسا مجلس أوروبا والمفوضية الأوروبية عن 'حزنهما' لوفاة تشافيز وأشادا بـ'التنمية الاجتماعية' التي طبقها في فنزويلا.

وأعرب وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي عن الأمل في أن تفتح فنزويلا عهدا جديدا بعد وفاة رئيسها هوغو تشافيز.

وأشاد الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون بتشافيز مشيرا إلى أنه سعى جاهدا 'لتحقيق تطلعات وتحديات' بلاده.

واعتبر الرئيس السوري بشار الاسد وفاة تشافيز 'خسارة كبرى لي شخصيا ولشعب سورية'، بحسب ما بث التلفزيون الرسمي السوري.

 

حرره:

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play