Jump to Navigation


اسرائيل تطالب بالغاء ترشيح كاتب لجائرة "نوبل"

 

تل ابيب: كشفت القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي، أن اسرائيل تعمل من أجل الغاء قرار اتحاد الكتاب في جمهورية "مولدوفا" ترشيح الكاتب "بول غومال" لنيل جائرة نوبل في العاصمة السويدية "ستوكهولم" وتزعم اسرائيل ان غوما ينكر ما تصفه بالمحرقة النازية وانه معادي للسامية.

وكان اتحاد الكتاب في جمهورية مولدوفا قد اعلن عن قراره بترشح غوما لنيل جائرة نوبل بالتزامن مع  يوم احياء "الكارثة اليهودية الدولي"  في مولدوفا والذي تم بمشاركة السفير الاسرائيلية واحد اعضاء البرلمان هناك.

 والكتاب غوما له عدد كبير من الكتب المنشورة التي ترجمت لعدة لغات وتزعم اسرائيل ان هذه الكتب معادية للسامية، وولد غوما في عام 1935، في مولدوفا  التي كانت في تلك الفترة جزء من رومانيا الكبرى.

وفي كتابه " الاسبوع الاحمر" يؤكد غوما أن يهود صربيا هم من تسبب بما لحقهم بهم لانهم بادروا الى محاربة رومانيا وانهم الحقوا خسائر بالجيش الروماني الذي كانت منسحبا من مدلوفا عام 1940، وبحسب اسرائيل فأن غوما يرفض الاعتذار لليهود عما ورد في كتابه.

وبحسب القناة فأن مدير قسم آسيا واوروبا في وزارة الخارجية الاسرائيلية "يعقوب ليفنا" استدعى الى مكتبه القائم بأعمال السفير المولدوفي  وأعرب له عن احتجاج اسرائيل على قرار اتحاد الكتاب المولدوفي بترشيح غوما لنيل جائزة نوبل، ولم يعرب القائم بأعمال السفير المولدوفي عن معارضته لأراء غوما، ولكنه أكد انه من الصعب على الحكومة التدخل بقرار اتحاد الكتاب في مولدوفا.

 

حرره:

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play