الاحتلال يعلن اعتراضه لصاروخ يمني.. إنذارات واسعة في تل أبيب وإصابة 18 إسرائيلياً بسبب التدافع نحو الملاجئ

الاحتلال يعلن اعتراضه لصاروخ يمني.. إنذارات واسعة في تل أبيب وإصابة 18 إسرائيلياً بسبب التدافع نحو الملاجئ

زمن برس، فلسطين:  أعلن جيش الاحتلال أنّه اعترض الجمعة 27 سبتمبر/أيلول 2024، صاروخًا أُطلق من اليمن باتجاه وسط إسرائيل حيث دوّت صافرات الإنذار، في حين أعلن الإسعاف الإسرائيلي إصابة 18 شخصًا جراء التدافع أثناء توجههم إلى الأماكن المحصنة بعد انطلاق صفارات الإنذار في تل أبيب.

جيش الاحتلال أوضح في بيان أنه "بعد صفارات الإنذار التي دوت في وسط إسرائيل، تم اعتراض صاروخ سطح-سطح أُطلق من اليمن بنظام حيتس خارج الأراضي الإسرائيلية"، لافتاً إلى أنه "لا يوجد حاليًا أي تغيير في المبادئ التوجيهية الدفاعية لجيش الدفاع الإسرائيلي".

في السياق متصل، أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن مطار بن غوريون في تل أبيب أوقف لفترة وجيزة الإقلاع والهبوط بعد تفعيل أجهزة الإنذار.

إذ أفادت القناة 12 الإسرائيلية بإصابة 17 شخصًا أثناء الهروب إلى الملاجئ بعد تفعيل صفارات الإنذار في تل أبيب. كما أشارت إلى إصابة فتاة في حادث سيارة انحرفت عن الطريق وقت تفعيل الصفارات.

كما أظهرت مشاهد عديدة توقف حركة السيارات في بعض الشوارع وهرولة الإسرائيليين إلى الأماكن المحصنة في تل أبيب عقب إطلاق صفارات الإنذار.

 

والخميس، قال زعيم جماعة الحوثي اليمنية عبد الملك الحوثي، إن قواته نفذت عمليات خلال الأسبوع الجاري بـ39 صاروخًا باليستيًا ومجنحًا ومسيّرة، دون توضيح حول الأماكن المستهدفة.

وفي يوليو/تموز، أطلق الحوثيون طائرة مسيرة على تل أبيب لأول مرة مما أدى إلى مقتل رجل وإصابة أربعة. وردًا على ذلك، شنت إسرائيل غارات جوية على أهداف عسكرية للحوثيين بالقرب من ميناء الحديدة أسقطت ستة قتلى وأصابت 80.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أطلق الحوثيون صاروخًا وصل إلى وسط إسرائيل التي قالت إنها اعترضته.

و"تضامناً مع غزة" التي تواجه حربًا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي.

ومع تدخل واشنطن ولندن عبر تحالف يشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن، واتخاذ التوتر منحى تصعيديًا في يناير/كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

ومؤخرًا، قالت الجماعة إنها ستوسع الضربات لتشمل "السفن المرتبطة بالعدو المارة في المحيط الهندي عبر طريق رأس الرجاء الصالح".

وخلَّفت الحرب الإسرائيلية على غزة المتواصلة منذ 6 أشهر، عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا بحسب بيانات فلسطينية وأممية، مما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".