يوآف غالانت يشن هجومًا حادًا على فرنسا والخارجية الإسرائيلية تنتقده

يوآف غالانت يشن هجومًا حادًا على فرنسا والخارجية الإسرائيلية تنتقده

زمن برس، فلسطين:  هاجم مسؤولون كبار في الخارجية الإسرائيلية وزير الجيش يوآف غالانت بعد تصريحات قال فيها إنّ "فرنسا أظهرت العداء لإسرائيل"، وقالوا إنّ تصريحاته "غير صحيحة، وفي غير مكانها".

غالانت بعد إعلان ماكرون عن لجنة ثلاثية تضم فرنسا وإسرائيل والولايات المتحدة لوقف التصعيد مع حزب الله: لن تعطي "إسرائيل" لفرنسا موافقة في الحديث عن احتياجاتها الأمنية في لبنان

وردّت الخارجية الإسرائيلية على أقوال وزير الجيش غالانت بالقول إنّ فرنسا قادت ومنذ بداية الحرب، خطًا واضحًا من الإدانات والعقوبات ضدّ حماس، وقبل بضعة أسابيع فقط، شاركت في الدفاع عن سماء إسرائيل لإحباط الهجوم الصاروخي الإيراني.

وعاد مكتب وزير الجيش الإسرائيلي غالانت ونشر بيانًا هاجم فيه وزارة الخارجية، قائلًا إنّ "على المسؤولين الكبار أن يتحدثوا عن أنفسهم ولا يختبئوا، ولن تعطي إسرائيل لفرنسا موافقة في الحديث عن احتياجاتها الأمنية في لبنان، وهذا الموقف تتقاسمه الولايات المتحدة وإسرائيل".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تشكيل لجنة ثلاثية تضمُّ "إسرائيل" والولايات المتحدة وفرنسا لتهدئة التوترات المتصاعدة مع حزب الله في الشمال، لكنّ وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت هاجم فرنسا بعد ظهر الجمعة، بشكل غير متوقّع، وأوضح أن "إسرائيل" لن تشارك في لجنة تسوية الوضع الأمني على الحدود الشمالية إذا شاركت فرنسا فيها.

وقال غالانت إنّ "هذه هي الحرب العادلة في تاريخنا، وقد أبدت فرنسا العداء لإسرائيل"، بحسب قوله. وبحسب الإذاعة الإسرائيلية العامّة فإن موقف غالانت الحادّ جاء على خلفية الحظر الفرنسي على مشاركة "إسرائيل" في معرض "يوروستوري" للأسلحة في باريس.

وجاء إعلان الرئيس الفرنسي ماكرون الليلة الماضية في ظل استياء في فرنسا من أنّ مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن، عاموس هكشتاين، يقود جهود إنهاء القتال على جانبي الحدود، باعتبار أنّ لديهم فرصًا أفضل لإحلال الهدوء؛ نظرًا لارتباطهم التاريخي بلبنان، لكن "إسرائيل" أوضحت لباريس أن الجهود الأميركية بقيادة هوكشتاين هي الجهود التي تجري بالتنسيق معها.