مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكياً يدعو لوقف إطلاق النار في غزة.. وروسيا تمتنع عن التصويت

مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكياً يدعو لوقف إطلاق النار في غزة.. وروسيا تمتنع عن التصويت

زمن برس، فلسطين:  تبنّى مجلس الأمن الدولي، مساء الإثنين 10 يونيو/حزيران 2024 مشروع قرار أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة، بأغلبية 14 صوتاً فيما امتنعت روسيا عن التصويت. جاء ذلك خلال جلسة للتصويت على مشروع القرار الذي يدعم مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في القطاع.

وقالت المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد، إن جميع الدول الأعضاء في المجلس "تريد وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى"، وإن الصفقة المطروحة "تلبي مطالب إسرائيل وتتيح إدخال المساعدات إلى غزة".

المندوبة الأمريكية أضافت: "إسرائيل وافقت على صفقة شاملة موافقة تقريباً لمقترح حماس تمهّد لتسوية سياسية وتتيح إدخال مساعدات لغزة ووقفاً دائماً لإطلاق النار وتبادل أسرى"، مضيفة: "نحتاج أن تطبق إسرائيل وحماس بنود الصفقة دون قيد أو شروط".

ودعت غرينفيلد إسرائيل إلى اتخاذ جميع التدابير لحماية المدنيين، وقالت إن الفلسطينيين "يدفعون الثمن والأوضاع الإنسانية في غزة آخذة في التدهور".

من جانبه، قال مندوب الجزائر بمجلس الأمن عمار بن جامع، إن القرار "يضمن وقف إطلاق النار طوال استمرار المفاوضات، وعودة النازحين لمناطقهم خلال 6 أسابيع بما فيها شمال غزة"، مؤكداً ضرورة أن تتوقف "الحرب البربرية الإسرائيلية" بحق قطاع غزة.