الإعلام العبري: نتنياهو يخشى صدور أوامر اعتقال دولية بحقه

الإعلام العبري: نتنياهو يخشى صدور أوامر اعتقال دولية بحقه

زمن برس، فلسطين: أفادت القناة 12 العبرية بأنه في الأيام الأخيرة، وردت رسائل إلى "إسرائيل" تشير إلى وجود فرصة متزايدة لإصدار أوامر اعتقال دولية بحق كبار المسؤولين الإسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في محكمة لاهاي.

ووفقًا لتقارير القناة، جرت يوم الثلاثاء مناقشة طارئة محدودة في منزل نتنياهو، بمشاركة وزير أمن الاحتلال رون ديرمر، ووزير العدل ياريف ليفين، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس، حيث تم الاتفاق على قرارات باتخاذ إجراءات عاجلة مع جهات دولية لمنع ذلك.

القناة 12: هذا الأمر ليس تعقيدًا قانونيًا بسيطًا، وأصبح أكثر قوة بعد الحرب على غزة

وفي لقاءاته مع وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا في القدس، طلب نتنياهو مساعدتهم في القضية أمام المحكمة.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت الحكومة الألمانية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي أن أمن إسرائيل يشكل "جوهر" أمنها القومي، وذلك ردًا على الدعوى القضائية التي رفعتها ضدها نيكاراغوا بدعوى أنها متواطئة في الاعتداءات الإرهابية والإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

وبعد رفع جنوب أفريقيا دعوى تتهم "إسرائيل" بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في حرب غزة، انضمت نيكاراغوا، الداعمة للفلسطينيين منذ فترة طويلة، إلى الإجراءات القانونية ضد ألمانيا. وتقدمت بدعوى تتهم ألمانيا بانتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية بسبب المساعدات العسكرية والمالية التي تقدمها لإسرائيل.

وقالت القناة إن هذا الأمر ليس تعقيدًا قانونيًا بسيطًا، إذ تدركه إسرائيل من الماضي. لكن يبدو أنه الآن أصبح أكثر قوة بعد الحرب في غزة، وذلك بعد نصف عام من السابع من أكتوبر.