اجتماع لنتنياهو لبحث المزيد من خطوات تقييد القضاء

اجتماع لنتنياهو لبحث المزيد من خطوات تقييد القضاء

زمن برس، فلسطين:  دعا رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قادة أحزاب الائتلاف إلى اجتماع وصف بـ" المهم" الأحد لمناقشة الخطوات القادمة لسنّ المزيد من قوانين تقييد القضاء.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الاجتماع يأتي في بداية أسبوع وصف بـ"الدراماتيكي" حول مستقبل تمرير قوانين تقييد القضاء، بعد تصريحات وزير الجيش يوآف جالانت التي ألمح فيها أنه لا ينوي التصويت لصالح هذه القوانين ولو كلفه ذلك استقالته.

كما حصلت مشادات كلامية صباح اليوم داخل لجنة التشريع والقضاء في الكنيست، ما اضطر رئيس اللجنة سيمخا روتمان إلى استبعاد عدد من أعضائها، ساعيًا إلى التصويت على تمرير قانون "درعي 2" وكذلك قانون تركيبة لجنة اختيار القضاة؛ إلا انه لم يتمكن من ذلك.

ويُتوقع حلول أسبوع حاسم لمستقبل التغييرات القضائية ومعها إمكانية حدوث انشقاقات في حزب الليكود، حيث يرفض عدد من أقطاب الليكود التصويت على التغييرات القضائية ومن بينهم رئيس الكنيست الأسبق "يولي إدلشتاين".

ووصف نجل رئيس حكومة الاحتلال "يائير نتنياهو " وزير الجيش بـ"الخروج على الديمقراطية"، داعياً إلى استبداله بآخر.

وفي السياق، يستعد رئيس جهاز الشاباك الأسبق آفي ديختر لإمكانية أن يخلف جالانت في منصبه وزيراً للجيش حال استقالته أو إقالته، فعلى الرغم من وجود تحفظات لديه على القوانين؛ إلا أنه يعتزم التصويت لصالحها في محاولة لنيل المنصب الذي كان يطمح له منذ البداية.

أما على صعيد أحزاب المعارضة، فقد أعلنت عن تنظيمها "أسبوع الشلل الوطني"، حيث تسعى لشلّ حركة الطرق الرئيسية بالإضافة لقطع الطريق على قادة الائتلاف في محاولة لمنع التصويت على حزمة من قوانين تقييد القضاء.