كوخافي يهدد: لن أسمح بتقسيم صلاحيات وزير الجيش

كوخافي يهدد: لن أسمح بتقسيم صلاحيات وزير الجيش

زمن برس، فلسطين:  هدد قائد أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي بعدم السماح بتمرير الاتفاق الائتلافي الذي بلوره رئيس الحكومة الإسرائيلية القادم بنيامين نتنياهو مع زعيم حزب "الصهيونية الدينية" بتسليئيل سموتريتش، والذي يقضي بسحب صلاحيات من وزير الجيش.

ونقلت القناة "13" العبرية عن كوخافي قوله في محادثات مغلقة:" لن أسمح بالمس بتعيين الألوية في الجيش، الاتفاق المذكور لا أمل له في التطبيق على أرض الواقع".

فيما نقل عن مسؤولين كبار في الأمن الإسرائيلي قولهم إن "اتفاق نتنياهو – سموتريتش على تقسيم مهام وزير الجيش ونقل صلاحيات تعيين مسؤول الإدارة المدنية والمنسق لوزير من حزب سموتريتش بأنه سيكسر الهرم القيادي في الجيش وسيحدث حالة من الفوضى العارمة".

كما نقل عن قائد الأركان القادم "هرتسي هليفي" والذي سيتسلم مهام منصبه خلال شهر كانون ثاني القادم تصريحات مشابهة لكوخافي بهذا الخصوص.

ويدور الخلاف حول اتفاق نتنياهو – سموتريتش في إطار مساعي تشكيل الحكومة القادمة على سحب صلاحيات وزير الجيش الخاصة بالضفة الغربية المحلة، ومنحها لوزير من حزب سموتريتش وهي خطوة اعتبرت غير مسبوقة منذ الاحتلال عام 67.

كما ينص الاتفاق على منح الرجل الثاني في تحالف سموتريتش، عضو الكنيست إيتمار بن غفير حقيبة مستحدثة جديدة تسمى وزارة الأمن القومي ومنحه المسؤولية عن الشرطة وحرس الحدود في الضفة الغربية.