اللجنة التنفيذية برئاسة الرئيس تجتمع بعد غدا- ماذا ستبحث؟

اللجنة التنفيذية برئاسة الرئيس تجتمع الثلاثاء- ماذا ستبحث؟

زمن برس، فلسطين:   أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، د.أحمد مجدلاني، أن اللجنة التنفيذية ستجتمع يوم الثلاثاء المقبل برئاسة الرئيس محمود عباس.

وأضح أن اجتماع التنفيذية سيناقش عدة ملفات، أهمها اعتماد الأمم المتحدة طلب فلسطين الحصول على فتوى قضائية من محكمة العدل الدولية.

وقال: "هذا الملف القضايا الرئيسية التي ستكون على جدول أعمال اللجنة التنفيذية، لأن هذا المكسب الذي حصلنا عليه في الأمم المتحدة بحاجة لمتابعة ولتحصين، خاصة أننا اخدنا التفويض من الجمعية العامة لتكليف محكمة العدل العليا للبدء ببحث هذا الموضوع وتقديم الرأي الاستشاري الذي سيعاد للجميعة العمومية للأمم المتحدة للتصويت عليه".

وتابع: "سيوفر أداة قانونية للعديد من الدول ومنظمات المجتمع المدني الدولية لاستخدامه للتضييق على إسرائيل، وسحب الشرعية عن الاحتلال في الاراضي الفلسطينية".

وتحدث مجدلاني عن خطة عمل للتحرك بخصوص الدول التي امتنعت عن التصويت وهي 52 دولة، وبعضها مصنف من اصدقاء فلسطين، وهذا العدد الكبير من الممتنعين عن التصويت جاء بضغط وابتزاز من قبل أمريكا. 

وفي سياق آخر، أوضح أن الرئيس محمود عباس سيضع اللجنة التنفيذية في ضوء التحركات السياسية والقمة العربية، ولوضع آلية مع العرب لضمان تطبيق قرارات القمة العربية لتوفير حاضنة للموقف الفلسطيني، ولدعم فلسطين على كافة المستويات".

وأشار إلى أنه سيتم أيضا نقاش كيفية إدارة العلاقة مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي القادمة، وحكومة نتنياهو التي تعتبر انزياح المجتمع الإسرائيلي نحو التطرف والعنصرية، ما يتطلب رؤية جديدة وسياسة مختلفة للتعامل مع هذه الحكومة، في ضوء برنامجها الذي لا يوجد على اجندته التمسك في حل الدولتين.

ولفت إلى أنه سيتم نقاش أيضا بعض القضايا الداخلية التي تخص ترتيب الدوائر والمؤسسات التابعة لمنظمة التحرير.