Jump to Navigation


ما هي ضربة الشمس وما أعراضها وكيف يمكن علاجها؟

ما هي ضربة الشمس وما أعراضها وكيف يمكن علاجها؟

زمن برس، فلسطين:  يتعرض البعض في فصل الصيف للإصابة بضربة الشمس، ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى الموت، فقد مات بعض الناس في عدة دول نتيجة للتعرض لضربة الشمس الناجمة عن ارتفاع درجات حرارة الجو.

ونشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريرا، أشارت فيه إلى تعريف ضربة الشمس، وكيف يمكن تفاديها، وأيضا شرحت كيف يكون التعامل مع شخص تعرض لها.

ما هي ضربة الشمس؟

توضح المؤسسة الطبية العالمية "St John Ambulance" أن ضربة الشمس، المعروفة أيضا باسم ضربة الحر، تحدث عندما ترتفع درجة حرارة جسم الشخص إلى مستوى عال وضار.

وأوضح التقرير أنه قد يصاب الفرد بضربة شمس إذا كان يعاني من إنهاك "إرهاق حراري"، فعندما يقضي الشخص وقتا طويلا تحت الشمس أو في درجات الحرارة الحارة قد يصاب بالجفاف.

وأضاف التقرير أنه عند هذه النقطة قد يتوقف الشخص عن التعرق، ما يعني أن جسمه لن يكون قادرا على تهدئة وتبريد نفسه، وهذا يمكن أن يؤدي لإصابته بضربة شمس.

ولفت إلى أنه إذا كان الفرد الذي يعاني من الإرهاق الحراري قادرا على تبريد جسده في غضون 30 دقيقة، فينبغي ألّا تكون صحته معرضة لخطر شديد، وفقا لما ذكرته هيئة الصحة الوطنية البريطانية "NHS".

ما هي الأعراض؟

تتضمن أعراض الإرهاق الحراري الذي يسبق ضربة الشمس: الصداع، والدوخة، وفقدان الشهية، والغثيان، والتعرق الزائد، والتشنج، وزيادة معدل ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم تكون 38 درجة مئوية أو أعلى والشعور بالعطش الشديد، وفقا لـNHS.

وأوضح التقرير أن الأعراض تتشابه عند الأطفال والبالغين، ولكن أحيانا يكون هناك عرض إضافي عند الأطفال وهو الشعور بالنعاس، وإذا لم يتحسن الشخص الذي تظهر عليه هذه العلامات في غضون 30 دقيقة، فقد تكون حالته قد تطورت إلى ضربة شمس قوية.

وأيضا تشمل أعراض ضربة الشمس قلة العرق حتى لو شعر الشخص بحرارة شديدة، وقد تصل درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أعلى، وضيق في التنفس، والارتباك، وفقدان الوعي، وبالتالي يفقد الشخص القدرة على الاستجابة للمؤثرات الخارجية كالصوت.

كيف يمكنك مساعدة شخص يعاني من ضربة شمس؟

إذا رأيت شخصا يعاني من الإنهاك "الإرهاق" الحراري، يجب أن تنقله لبيئة باردة نسبيا، وعليك فعل ما بوسعك لتبريده، بما في ذلك التأكد من أنه يشرب الكثير من الماء، وتبريد بشرته برش الماء عليها، أو مسحها بقطعة قماش مبللة، وإبقاؤه مستلقيا مع رفع أقدامه قليلا.

وإذا لم يتحسن في 30 دقيقة، وتعتقد أنه ربما يكون قد أصيب بضربة شمس، فيجب استدعاء سيارة إسعاف، وفي أثناء الانتظار توصي "St John Ambulance" بمحاولة تبريده، إما عن طريق لفه بمنديل مبلل أو بإسفنجة مبللة، وإذا بدا أن درجة الحرارة تعود إلى طبيعتها، فاستبدل بالمنديل الرطب آخر جافّا.

وبينما تنتظر وصول المسعف، تابع فحص التنفس والنبض ومستوى الاستجابة للمؤثرات، وإذا لم يستجيب في أي وقت، فيجب عليك التحقق من التنفس وضمان فتح مجرى الهواء.

كيف يمكن منع ضربة الشمس؟

ذكر التقرير أن هناك تدابير معينة يمكن للشخص اتخاذها لمنع حدوث الإنهاك الحراري وضربة الشمس في درجات الحرارة العالية، وفقا لما نصحت به هيئة الصحة الوطنية البريطانية.

وتشمل هذه التدابير شرب الكثير من المشروبات الباردة، والاستحمام في الماء البارد، وارتداء ملابس فضفاضة، وتجنب أشعة الشمس أثناء ساعات الذروة، وعدم شرب الكثير من الكحول.

وتنصح NHS بمراقبة أولئك الذين قد يكونون أكثر عرضة للإرهاق الحراري وضربة الشمس، بما في ذلك الأطفال والأفراد الأكبر سنا، وأولئك الذين يعانون من ظروف صحية طويلة الأجل.

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

 

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play