وزير الاقتصاد: لولا الحكومة لسجلت أسعار الطحين أرقاماً عالية جداً!

وزير الاقتصاد: لولا الحكومة لسجلت أسعار الطحين أرقاماً عالية جداً!

زمن برس، فلسطين:   قال وزير الاقتصاد خالد العسيلي إن حماية المستهلك يعملون على مدار الساعة لمراقبة الأسعار، لكن العدد الموجود والإمكانيات الموجودة لا نستطيع فيها أن تقف عند باب كل سوبرماركت أو بقالة لضبط السعر.

وتابع العسيلي في حديث تصريحات صحفية لـ صوت فلسطين: عندنا أسعار ملزمة للجميع ومعلنة في كل أماكن التوزيع، لكن نحن عندما أعلنا قائمة الأسعار، طلبنا تعاون المواطنين، فأي إنسان يتعرض لأي تجاوز في الأسعار فيرجى منه التواصل مع رقم الشكاوى 129.

وأضاف: حولنا أكثر من 300 تاجر إلى النيابة بسبب مخالفات، ونحن نقوم بالدور الذي يقع على عاتقنا.

هناك تسارع عالٍ جداً على الأسعار بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ونحن نعتمد على 20% من استهلاكنا في الطحين والزيت من هذين البلدين.

وقال: فرضُنا لصفر ضريبة إضافية على الطحين، كانت أسعاره ستسجل أرقاماً عالية جداً.

وأضاف: أنا على اتصال مع مجموعة من الدول البديلة لروسيا وأوكرانيا، الأسبوع المقبل وفد من رجال الأعمال سيسافر إلى بلغاريا وصربيا ولتوانيا للحصول على مصادر جديدة للطحين والزيوت، وفي نفس الوقت سأتوجه إلى روسيا هذا الأسبوع لمتابعة ما تم الاتفاق عليه بين الرئيس محمود عباس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان بوتين أكد في اتصال هاتفي مع الرئيس عباس في منتصف نيسان الماضي أن روسيا ستوفر جميع الاحتياجات للمستوردين الفلسطينيين وغيرهم في الشرق الأوسط من القمح، والمواد، والمحاصيل الروسية، وفق الإجراءات الروسية.