مستشار اشتية: ننتظر مقترحاً أوروبياً جديداً لا يتضمن أية شروط مقابل المال

مستشار اشتية: ننتظر مقترحاً أوروبياً جديداً لا يتضمن أية شروط مقابل المال

زمن برس، فلسطين:   نفى مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات، د.استيفان سلامة، أن يكون الاتحاد الأوروبي قد وضع أية شروط جديدة مقابل استئناف الدعم المالي لخزينة الحكومة الفلسطينية.

وأكد سلامة في حديث للإذاعة الرسمية: "لا يوجد اي شروط أخرى غير تلك المتعلقة بالتعليم والمنهاج المدرسي، وهو ما رفضه الطرف الفلسطيني رغم الأزمة المالية التي يعيش بها".

وتابع: "الأمور في هذه القضية  تطورت وعدد الدول التي تؤيد الموقف الفلسطيني في ازدياد".

وقال سلامة: "أصبح الموضوع مزعجاً ليس فقط بالنسبة لنا، وانما ايضا للاتحاد الاوروبي، وهذه هي المرة الوحيدة بتاريخ الاتحاد الاوروبي التي يحدث بها مثل ذلك الامر معنا ومع غيرنا". 

وأشار : "ننتظر أن يقدم مفوض سياسة الجوار بالاتحاد الأوروبي، مقترحاً جديداً لا يتضمن أية شروط تتعلق بالمنهاج الفلسطيني، لإيجاد حل لهذه القضية".

وفي سياق آخر أوضح سلامة أن سلسلة لقاءات أوروبية لفلسطين هذه الأيام ستتخللها اتفاقيات هامة مرتقبة.

وتابع: "الخميس القادم سيتم توقيع اتفاقية تمويل إضافي من ألمانيا لقطاع الصحة الفلسطيني بـ10 مليون يورو، خاصة مع الظروف التي مر بها القطاع الصحي الفلسطيني مع جائحة كورونا".

وأشار إلى أن "هناك مباردة ألمانية تتعلق بدعم قطاع الطاقة المتجددة، وهذا موضوع هام لأنه يشكل لنا استقلالية في مجال الطاقة بدلا من الاعتماد على إسرائيل".

وقال سلامة: " من المقرر أن تكون هناك زيارتان في نفس اليوم لفلسطين، الأولى لرئيس وزراء إيطاليا وهي دولة هامة سياسيا واقتصاديا وسيتم بحث القضايا السياسية وتوقيع عدة اتفاقيات بيننا وبين ايطاليا سنعلن عنها خلال الايام القادمة، والزيارة الثانية لرئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، وهي شخصية هامة جدا خاصة في ظل استمرار تأخر وصول الدعم الأوروبي لخزينة الحكومة الفلسطينية. ونتمنى أن يكون لها نتائج ملموسة".