فورة إصابات بالحصبة عالمياً... ومنظمة الصحة تحذر من «كارثة مطلقة»

فورة إصابات بالحصبة عالمياً... ومنظمة الصحة تحذر من «كارثة مطلقة»

زمن برس، فلسطين:  ارتفعت حالات الحصبة المسجلة رسمياً بنسبة 80 في المائة تقريباً في العالم، خلال الشهرين الأولين من السنة الحالية، على ما أعلنت «منظمة الصحة العالمية»، أمس (الأربعاء).

ودقت منظمة الصحة في الأشهر الأخيرة ناقوس الخطر حول احتمال حصول «كارثة مطلقة»، في حال عدم تعويض التأخر الحاصل في تلقيح الأطفال بسبب جائحة «كورونا»، وفي حال رفع القيود الصحية بشكل متسرع.

وارتفعت الإصابات بنسبة 79 في المائة خلال الشهرين الأوليين من عام 2022، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب «منظمة الصحة» و«منظمة الأمم المتحدة للطفولة» (يونيسف). وباتت المنظمتان التابعتان للأمم المتحدة تخشيان انتشار الحصبة بشكل وبائي لتطال «ملايين الأطفال» في 2022.

حتى اليوم، سجلت في العالم 17338 إصابة بالحصبة، وهو مرض فيروسي مُعدٍ جدا، في يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) 2022، في مقابل 9665 إصابة خلال الشهرين الأوليين من 2021، إلا أن العدد قد يكون أعلى بكثير على الأرجح، لأن الجائحة أثرت على آليات المراقبة.

وتشكل التغطية اللقاحية الواسعة جدا الحماية الفضلى من الحصبة.

وسجلت 21 فورة وبائية للحصبة خلال الأشهر الـ12 الأخيرة، حتى أبريل (نيسان)، غالبيتها في أفريقيا وفي شرق المتوسط.

أما الدول التي شهدت أكبر فورات وبائية للحصبة خلال السنة الماضية، فهي الصومال واليمن ونيجيريا وأفغانستان وإثيوبيا.

وبما أن مرض الحصبة معدٍ جداً، تسجل الإصابات عندما تتراجع مستويات التلقيح. وتخشى منظمتا الأمم المتحدة أن تكون فورات الحصبة الوبائية مقدمة لفورات وبائية لأمراض أخرى تنتشر ببطء أكبر.

وقالت المديرة العامة لـ«اليونيسف»، كاثرين راسل: «الحصبة ليست مجرد مرض خطر قد يسبب الوفاة، إذ إنها تشكل أحد أول المؤشرات إلى وجود ثغرات في التغطية اللقاحية العالمية». وتشير «منظمة الصحة العالمية» و«اليونيسف» إلى أن عدداً كبيراً جداً من الأطفال لم يحصلوا على لقاح الحصبة بسبب تأثر الأنظمة الصحية بجائحة «كورونا».

في عام 2020، لم يتلق 23 مليون طفل في العالم اللقاحات الأساسية من خلال الأجهزة الصحية العادية وهو العدد الأعلى منذ 2009 ويزيد بـ3.9 مليون عن عام 2019، وفق المنظمتين.

وقال المدير العام لـ«منظمة الصحة العالمية»، تيدروس ادهانوم غيبرييسوس: «أوقفت جائحة (كورونا) آليات التلقيح، وعانت الأنظمة الصحية من الإقبال الشديد عليها، ونشهد الآن عودة أمراض مميتة، من بينها الحصبة. وسيكون لتوقف خدمات التلقيح تداعيات على أمراض عدة أخرى على مدى عقود».

وأضاف: «حان الوقت لإعادة برامج التلقيح الأساسي إلى مسارها، وبدء حملات تعويض لكي يتمكن الجميع من الحصول على هذه اللقاحات الحيوية».

وتزداد مخاطر حصول فورات وبائية مع تخلي الدول تدريجاً عن القيود المتخذة في إطار مكافحة «كورونا»، مثل احترام التباعد الاجتماعي.

وقالت راسل: «من الجيد رؤية كثير من السكان يستأنفون نشاطات اجتماعية لأنهم يشعرون بأنهم يتمتعون بحماية كافية. لكن القيام بذلك في مناطق لا يحظى فيها الأطفال بالتلقيح الروتيني يوفر الظروف المثلى لانتشار مرض مثل الحصبة».

ويؤدي نزوح ملايين الأشخاص بسبب نزاعات وأزمات كما الحال في أوكرانيا وإثيبويا والصومال وأفغانستان، إلى احتمال انتشار فورات وبائية في صفوف مجموعات السكان الضعيفة أساساً.