نقابة التمريض: إضراب شامل بالمستشفيات لـ3 أيام وحوارنا مع "المالية" مُبهم

نقابة التمريض والقبالة: إضراب شامل بالمستشفيات لـ3 أيام وحوارنا مع "المالية" مُبهم

زمن برس، فلسطين:   تواصل نقابة التمريض والقبالة احتجاجاتها وسط مطالبات برفع طبيعة العمل، وهو ما لم تلتزم به الحكومة حتى الآن، حيت تشهد المستشفيات اليوم وغداً وبعد غد، إضراب شامل عن العمل من قبل الممرضين والقبالة. 

وتعقيبا على ذلك قال نائب نقيب التمريض والقبالة، إبراهيم النمورة، في حديث مع راديو "علم": "تم الإعلان عن فتح مراكز الرعاية الصحية الأولية لهذا اليوم،  حتى يتمكن الأهالي من تطعيم أطفالهم، وتوزيع الأدوية المزمنة على المرضى". 

وأوضح بقية البنود التي أصدرتها النقابة في بيانها الأخير،  تشمل الإضراب الشامل في المستشفيات، وغيرها من الإجراءات التي تصدر في أغلبية بيانات النقابة لحين الوصول لاتفاق. 

وعن الحوارات التي تجري بين النقابة والحكومة لحل الأزمة، قال النمورة: "كان هناك حوار يوم الثلاثاء مع وزير المالية، وتفاجأنا بالأمس أنه لا يوجد صيغة اتفاق مقبولة لدى مجلس النقابة، فلم يتم تحديد نسبة علاوة طبيعة العمل في مسودة الاتفاق، ولا تحديد جدول زمني لتنفيذها".

وأضاف: "كمجلس نقابة رفضنا التوقيع على مسودة كهذه، كما رفضنا هذه المراسلة، وإضرابنا مستمر حتى تحقيق مطالب زملائنا، ولا نتمنى أن يستمر الإضراب بحجب الخدمة عن مرضانا".

وتابع: "وزارة المالية تقول أنها متفهمة لمطالب رفع طبيعة العمل، لكن بدون تحديد نسبة أو وقت زمني لتنفيذ ذلك، لذلك رفضنا هذا الاتفاق، لانه غير واضح ومبهم". 

وأضاف كما تابعت صدى نيوز: "قبل عام اتفقنا مع الحكومة على رفع نسبة طبيعة العمل لـ100% لشريحة التمريض، ولكن الاتفاق كان شفهياً ويبدو أنه لا ينفع لا اتفاق شفهي ولا مكتوب مع هكذا حكومة".

ولفت إلى أن النقابة عقدت جلسة حوار مع وزارة الصحة وكانت إيجابية ولكن يبدو لم يكن هناك قبول للمطالب من رئاسة الوزراء أو الحكومة.

وقال: "أدبنا في التعامل في الاحتجاجات يفهم بأنه ضعف أو قلة إمكانيات، نحن لدينا جيش كبير من الممرضين في وزارة الصحة ونتمنى أن لا نصل لخطوط حمراء لا نريدها ولا نرغب في التعامل بها، ولدينا خطوات كثيرة لم نبدأ بها وتركناها للنهاية، ونتمنى أن لا نصل إليها".

وقال: "وزارة الصحة لا ترى عصب الوزارة وهم الممرضين، وإنما ترى شرائح معينة من وزارة الصحة، ونلاحظ هذا الكلام، ونرى على الأرض تهميشاً لمطالب الهيئة التمريضية".